السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أنواع عمليات استئصال الثدي؟.. الكلي والجذري أبرزها

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 12:30 ص
ما هي أنواع عمليات
ما هي أنواع عمليات استئصال الثدي؟


ما هي أنواع عمليات استئصال الثدي؟.. سؤالهاد يدور في ذهن العديد من النساء، لاسيما اللاتي يعانين من وجود ورم بالثدى وتتسلزم حالتهن ضرورة إجراء عملية لاستصال الثدى؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي أنواع عمليات استئصال الثدي؟.

ما هي أنواع عمليات استئصال الثدي؟

ولمن ترغب في معرفة ما هي أنواع عمليات استئصال الثدي؟، تذكر الدكتورة هند عسران، أخصائي الجراحة العامة، أن هناك  أنواع متعددة من عمليات استئصال الثدي الجراحية والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

استئصال الثدي الكلي أو البسيط

يكون استئصال الثدي الكلي أو البسيط عبارة عن استئصال للثدي بشكل كامل والذي يتضمن الحلمة، وأيضًا الحلقة الملونة حول الحلمة التي تعرف بـ"الهالة"، فضلًا عن غالبية الجلد الذي يغطيها.

استئصال الثدي الجذري المعدل

تتم عملية استئصال الثدي الجذري المعدل، بإزالة الثدي كاملًا مع العقد الليمفاوية التي توجد بالإبط.

سيدة عقب عملية  استصال الثدى

استئصال الثدي الجذري

 وهناك استئصال الثدي الجذري، الذي يكون عبارة عن إزالة الثدي وأيضًا العضلات الصدرية وكذلك كافة العقد الليمفاوية التي توجد بالإبط، ولكن هذه الجراحة يندر إجراؤها حاليًا.

استئصال الثدي مع الحفاظ على الجلد

أما في حالة استئصال الثدي مع الحفاظ على الجلد، يقوم الجراح بإزالة أنسجة الثدي وأيضًا الحلمة وكذلك الهالة حول الثدى، مع المحافظة على غالبية الجلد الذي يوجد فوق الثدي.

استئصال الثدي مع الحفاظ على الحلمة

وعند استئصال الثدي مع الحفاظ على الحلمة، تتم إزالة كافة أنسجة الثدي، والتي تتضمن القنوات الممتدة إلى الحلمة والهالة، مع الإبقاء على جلد الحلمة والهالة.

متى يتم استئصال الثدي بالكامل؟

وعن سؤال متى يتم استئصال الثدي بالكامل؟، تقول:" قد يوصي الطبيب المعالج بضرورة استئصال الثدي بدلًا من استئصال الكتلة الورمية في حال كانت المرأة تعاني من وجود ورمين أو أكثر بعدة أماكن متفرقة من الثدي، أو كذلك عند وجود ترسبات كالسيوم أى تكلسات دقيقة ومنتشرة أو ذات مظهر خبيث بالثدي الذي قد شخص بإصابته بالسرطان عقب أخذ خزعة من الثدي".‏