الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى تزداد خطورة أكياس المبيض؟.. استشاري يوضح

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 11:31 م
تكيس المبايض
تكيس المبايض


قال الدكتور أحمد أبو العيون، استشاري أمراض النساء والتوليد وتأخر الإنجاب، إن حالات متلازمة تكيس المبايض نجدها في ازدياد مستمر لدى السيدات.

أوضح أن معظم الحالات من السيدات غير مدركة الفرق بين تكيس المبايض الذي هو من الصعب إزالته، فضلا عن أكياس المبيض التي من الممكن إزالتها، مبينا أن التكيس هو عبارة عن أكياس متعددة بينما أكياس المبيض هو كيس واحد ونادرا يصادف الأطباء حالات عندها أكياس على المبيض.

تكيس المبايض

شرح الدكتور أحمد أبو العيون، أن تكيس المبايض هو أكياس متعددة وحجمها لا يتجاوز 9 ملليجرام وعددها كبير، لذلك نلاحظها في السونار والموجات الصوتية بكيس واحد، ومن هنا نطلق عليها تكيس على المبيض أو تكيس المبايض، مبينا أن كيس على المبيض يعني أن كيس بمفرده موجود على المبيض ويعد كبير الحجم.

كشف الدكتور أحمد أبو العيون، أن 99% من حالات أكياس المبيض في مرحلة خصوبة المرأة وهي ما بين مرحلة البلوغ حتى انقطاع الدورة الشهرية تعتبر أكياس حميدة ولا تحتاج إلى تدخلات بل تحتاج إلى المتابعة لمعرفة تغيير الحجم أم ثباته، مضيفا أن الأطباء يتدخلون في حالة أن الأكياس تتعدى 7 سنتيمتر ويلجؤون هنا إلى علاج، فضلا عن ظهور أكياس في مرحلة عمرية متقدمة، هنا لابد من إجراء فحوصات طبية للاطمئنان على السيدة، بخلاف تكيس المبايض.

ذكر الدكتور أحمد أبو العيون، أن معظم الأكياس الموجودة في البويضة تعد أكياس وظيفية، وفي متابعة التبويض قد يصل حجمها إلى 20 أو 21 ملليجرام، وفي بعض الأحيان نجد الأكياس تخرج من البويضة وأحيانا نجده ثابت في مكانه، مما يعمل على غذاء بطانة الرحم ويحافظ على الحمل وقت حدوثه وهذا هو تكيس المبايض.

الأكياس الشيكولاتية

لفت الدكتور أحمد أبو العيون، أن الأكياس الشيكولاتية التي من ضمن تكيس المبايض تشير إلى أن بطانة الرحم المهاجرة موجودة على كيس على المبيض، وأيضا نجد أن بنسبة 99% من الحالات لا نتدخل لإزالتها، حيث تكون حميدة، مؤكدا أن هذا هو الفرق بين تكيس المبايض وأكياس المبيض، حيث إن في حالات نادرة نزيل الكيس ونحتاج  إلى تدخل سواء جراحي أو بالمنظار مثل انفجار في الحوض، أكياس تسببت في التواء المبيض.