الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أكثر اتساخا من المرحاض.. خبيرة تحذر من «بكتيريا الثلاجات»

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 07:30 ص
كيف نقضي على البكتيريا
كيف نقضي على البكتيريا في الثلاجة


عندما نفكر في الأماكن التي تعتبر أرضا خصبة لنمو البكتيريا في منازلنا، فإن أول ما يجول بخاطرنا هو الحمام، وخصوصا قاعدة المرحاض.

الثلاجة أكثر اتساخا من المرحاض

ومع ذلك، توصلت بعض الأبحاث إلى أماكن قد تكون أكثر اتساخا من المرحاض، إذ خلصت نتائج أبحاث جديدة أجراها خبراء نظافة الأغذية في High Speed ​​Training، إلى أن أجزاء الثلاجة أكثر قذارة بـ3 مرات من مقعد المرحاض، وفق ما نشرته صحيفة إكسبريس.

وبعد تحليل المسحات المأخوذة من مناطق مختلفة من الثلاجات، وجد فريق البحث أن باب الثلاجة كان المنطقة الأكثر قذارة، حيث يخفي أعلى مستويات البكتيريا.

لحسن الحظ، شاركت ناتاشا بليث، مصممة التعلم، وخبيرة نظافة الأغذية في High Speed ​​Training، لماذا يمكن أن تحتوي الثلاجة على هذه الكائنات المزعجة وما يجب فعله حيال ذلك.

وقالت بليث: «أولا، عادة ما يكون باب الثلاجة الذي يعمل بشكل صحيح هو الجزء الأكثر دفئا في الثلاجة، وعادة ما تزدهر البكتيريا وتنمو في درجات حرارة أكثر دفئا، وبالتالي فهي أرض خصبة لتكاثر الجراثيم».

قد يكون السبب الآخر وراء ارتفاع مستويات البكتيريا المختبئة في الأجهزة المنزلية هو تخزين الطعام بشكل غير صحيح.

عادة ما يكون باب الثلاجة هو المكان الأمثل لتخزين الحليب، لكن درجات الحرارة الدافئة في هذه المنطقة تسمح للبكتيريا بالنمو، مما يزيد من احتمالات الفساد.

لذلك، أوصت الخبيرة بتخزين الحليب في الجزء الخلفي من الثلاجة، حيث يكون الجو أبرد، ونقل أمثال العصير والمايونيز والكاتشب والمربى وغيرها من الجرار أو الزجاجات إلى الأمام.

وقالت بليث: «بالإضافة إلى ذلك، عندما يتعلق الأمر بالتنظيف، قد يتم التغاضي عن حجرات أبواب الثلاجة، مما قد يساهم أيضا في تراكم البكتيريا الضارة».

كيف نقضي على البكتيريا في الثلاجة؟

لتقليل خطر سيطرة البكتيريا على الثلاجة، أوصت بليث بتنظيفها بشكل عميق 3 مرات على الأقل في السنة.

وأضافت: «من الأفضل القيام بذلك عندما تكون الثلاجة فارغة تقريبا، قبل أن تكون على وشك الاكتظاظ بالمواد الغذائية».

يجب عليك إزالة كل شيء من ثلاجتك، بما في ذلك الرفوف والأدراج، وتنظيف الجزء الداخلي بمحلول الماء والصابون لأن المواد الكيميائية القاسية يمكن أن تبقى في ثلاجتك ومن المحتمل أن تلوث طعامك الطازج بمجرد إعادة تخزينها بالثلاجة.

وتابعت بليث: «يجب مسح الثلاجة وتنظيفها من الأعلى إلى الأسفل لضمان عدم تلويث المناطق التي تم تنظيفها بالفعل، وبمجرد أن يصبح كل شيء نظيفًا، من المهم أن يتم تجفيف جميع الأسطح لإزالة أي رطوبة زائدة».

وطالبت بليث بغسل جميع الأرفف والأدراج التي تمت إزالتها بالماء الساخن والصابون للتأكد من نظافتها بشكل كامل.

ثم في الأخير يتم مسح الجزء الخارجي من الثلاجة، مع إيلاء اهتمام خاص للأماكن التي تنتشر فيها الجراثيم مثل المقبض.