السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو التهاب الفقار التصلبي؟.. أخصائي مناعة تجيب

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 08:30 م
ما هو التهاب الفقار
ما هو التهاب الفقار التصلبي؟


ما هو التهاب الفقار التصلبي؟.. يعرف التهاب الفقار التصلبي بعدة مسميات أخرى منها: التهاب الفقار اللاصق، أو أيضًا التهاب الفقار القسطي أو كذلك التهاب الفقار الروماتويدي أو التهاب الفقار المقسط، فهل تعلم ما هو هذا المرض وما هي أسبابه؟؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو التهاب الفقار التصلبي؟.

ما هو التهاب الفقار التصلبي؟ 

وللإجابة عن سؤال ما هو التهاب الفقار التصلبي؟، توضح الدكتورة الزهراء يحيي إسماعيل، أخصائى الأمراض الروماتيزمية والمناعة، أن التهاب الفقار التصلبي يعد أحد أشكال التهاب المفاصل المزمن ويحدث بمكان اتصال العظام بالأربطة وأوتار العضلات، وعادة ما يصيب فقرات العمود الفقري والمفصل العَجُزيّ الحُرقفيّ، وأحيانًا يُصيب المفاصل الطرفية، متسببًا في التصاق فقرات العمود الفقريّ ببعضها ممّا يفقده المرونة والحركة.

وتشير الدكتورة الزهراء يحيي إسماعيل، إلى أن الذكور يكون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض عن الإناث، الذي غالبًا ما تبدأ الإصابة به خلال مرحلة الشباب وحتى سن الـ40.

نموذج هيكلي توضيحي لالتهاب الفقار التصلبي

ما هي أسباب الالتهاب الفقاري؟

ولمعرفة ما هي ما هي أسباب الالتهاب الفقاري؟ تذكر أخصائى الأمراض الروماتيزمية والمناعة، أنه غير معرف، حتى ذلك اليوم السبب الدقيق  للإصابة بمرض الالتهاب الفقاري أو ما يعرف بالتهاب الفقار اللاطق أو التصلبي، لافتة إلى أنه من المرجح أن العوامل الوراثية تلعب دورا أساسا في الإصابة به؛ إذ أن الاشخاص الذين يحملون الجين  الذي يعرف بـ" HLA-B2" تكون احتمالية الإصابة لديهم أكبر من غيرهم من الاشخاص الغيرحاملين لهذا الجين، فضلا عن أن وجود هذا الجين لا يعني حتمية إصابة حامله بالمرض.

وتنوه إلى أن الباحثين قد وجدوا أن الالتهابات البكتيرية والبيئة الخاصة بالشخص لهما دورًا في الإصابة بهذا المرض.

وتضيف الدكتورة الزهراء يحيي إسماعيل، أن الأشخاص الذين لديهم استعداد جسدي للإصابة بالمرض يتسبب إصابتهم بأي عدوى بسيطة في تنبيه الاستجابة المناعية غير الطبيعية.