السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التهاب الفقار اللاصق.. حاملو جين "HLA-B2" أكثر عرضة للإصابة

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 09:00 م
أسباب التهاب الفقار
أسباب التهاب الفقار اللاصق


أسباب التهاب الفقار اللاصق.. يعد التهاب الفقار اللاصق الذي يعرف أيضًا بالتهاب القار التصلبي أو التهاب الفقار القسطي أو كذلك التهاب الفقار الروماتويدي، أحد أنواع التهاب المفاصل المزمن، وعادة ما يحدث بموضع اتصال العظام بالأربطة وأوتار العضلات، ويصيب فقرات العمود الفقري وأيضًا المفصل العَجزيّ الحرقفي، وفي بعض الأحيان يُصيب المفاصل الطرفية، وينتج عنه حدوث التصاق لفقرات العمود الفقري ببعضها فتفقد مرونتها وحركتها؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أسباب التهاب الفقار اللاصق.

أسباب التهاب الفقار اللاصق

وعن أسباب التهاب الفقار اللاصق، تقول الدكتورة الزهراء يحيي إسماعيل، أخصائى الأمراض الروماتيزمية والمناعة:" ليس معروفًا، حتى الآن السبب الدقيق  للإصابة بهذا المرض"، مشيرة إلى أنه يعتقد أن العوامل الوراثية لها دورًا هامًا في الإصابة بهذا المرض؛ فالاشخاص الذين يحملون الجين المعروف بـ" HLA-B2" يكون لديهم احتمالية الإصابة بالمرض أكبر مقارنة يغيرهم من الاشخاص الغيرحاملين لهذا الجين.

وتؤكد أخصائى الأمراض الروماتيزمية والمناعة، أن وجود جين" HLA-B2" لا يعني أن إصابة حامله بالمرض مؤكدة، منوهة إلى أن الباحثين قد كشفوا أن الالتهابات البكتيرية والبيئة للشخص يكون لهما دورًا في إصابته بهذا المرض.

وتنوه الدكتورة الزهراء يحيي إسماعيل، إلى أن الأشخاص الذين لديهم استعداد جسدي للإصابة بالمرض يتسبب إصابتهم بأي عدوى بسيطة في تنبيه الاستجابة المناعية غير الطبيعية.

طبيب يوضح على نموذج هيكلي التهاب الفقار اللاصق

هل التهاب الفقرات التصلبي خطير؟

وعن سؤال هل التهاب الفقرات التصلبي خطير؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن المرضى المصابون بمرض االتهاب الفقرات التصلبي قد يتعرضون لحدوث عدة مضاعفات غير مرغوبة ومنها:

  • التعرض لحدوث التهابات متكررة بالرئتين، ويكون ذلك أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المدخنين. 
  • أو أيضًا التعرض لحدوث مضاعفات في القلب والرئتين، وذلك بعد حوالي 20 عامًا من بداية الإصابة بالتهاب الفقار المقسط وخاصة عندما يُصبح المرض غير نشط.