السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات التهاب الفقار اللاصق.. تضرر الرئتين أخطرها

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 09:00 ص
مضاعفات التهاب الفقار
مضاعفات التهاب الفقار اللاصق


مضاعفات التهاب الفقار اللاصق.. يجب عدم إهمال علاج التهاب  الفقار اللاصق أو كما يطلق عليه أيضًا التهاب الفقار الروماتويدي أو التصلبي، تجنبا لحدوث المضاعفات غير المرغوبة؛ إذ يعد أحد أنواع التهاب المفاصل المزمن، ويحدث في أماكن التقاء  العظام مع الأربطة وأوتار العضلات، وفي أغلب الحالات يصيب فقرات العمود الفقري وأيضًا المفصل العجزي الحرقفي، أو كذلك يُصيب المفاصل الطرفية، ويسفر عن التصاق فقرات العمود الفقاري معًا مما يفقده المرونة والحركة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على مضاعفات التهاب الفقار اللاصق.

مضاعفات التهاب الفقار اللاصق

وعن مضاعفات التهاب الفقار اللاصق، تنبه الدكتورة نادية بشرى، أخصائي الأمراض الروماتيزمية والسكر والمناعة، إلى أنه في الحالات الشديدة من التهاب الفقار اللاصق أو المقسط او كما يعرف أيضا بالتهاب الفقار الروماتويدي، قد يعاني المريضمن حدوث عدة مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة والتي عاة ما تتضمن ما يلي:

  • تكون عظام جديدة كجزء من محاولة الجسم للشفاء، فيسد هذا العظم الجديد الفجوة بين الفقرات بشكل تدريجي، ثم بالتالي تصهر أجزاء من الفقرات مع بعضها البعض، مشيرة إلى أن هذه الأجزاء من العمود الفقري تصبح صلبة وغير مرنة. 
  • فضلًا عن أن انصهار الفقرات مع بعضها قد ينتج عنه أيضًا انصهارًا بالقفص الصدري، وهو ما يضر بالرئتين يعيقهما عن أداء وظائفهما الطبيعية بالجسم.
  • وكذلك تشمل مضاعفات مرض التهاب الفقار اللاصق حدوث التهابًا في العين.
  • وأخيرًا، قد يصاب المريض بأمراض القلب.
طبيب يشرح على هيكل نموجي التهاب الفقار اللاصق

هل يمكن الشفاء من التهاب الفقار اللاصق؟

وعن سؤال هل يمكن الشفاء من التهاب الفقار اللاصق؟، تؤكد أخصائي الأمراض الروماتيزمية والسكر والمناعة،أنه ليس هناك أى علاج يشفي من الإصابة بالتهاب الفقار المقسط، موضحة أن غالبية العلاجات التي توصف للمريض تستهدف تسكين الألم وتقليل حدوث التيبس المفصلي، فضلا عن أنها تقي أو تؤخر حدوث الاختلاطات والتغيرات الشكلية بالعمود الفقري.