السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتم تشخيص التهاب الفقار اللاصق؟

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 03:00 ص
كيف يتم تشخيص التهاب
كيف يتم تشخيص التهاب الفقار اللاصق؟


كيف يتم تشخيص التهاب الفقار اللاصق؟.. يبحث العديد من الأشخاص عبر"جوجل" عن كيف يتم تشخيص التهاب الفقار اللاصق؟، وخاصة المعرضين للإصابة بمرض التهاب الفقار اللاصق أو ما يعرف أيضًا بالتهاب الفقار التصلبي، وهو أحد أنواع التهاب المفاصل المزمن، الذي عادة ما يصيب مفاصل العمود الفقري والمفصلين الحرقفيين العجزيين، ويتسبب في فقدان العمود الفقري لمرونته وقدرته على الحركة؛ فيها نتعرف خلال السطور التالية على كيف يتم تشخيص التهاب الفقار اللاصق؟.

كيف يتم تشخيص التهاب الفقار اللاصق؟ 

وللإجابة على سؤال كيف يتم تشخيص التهاب الفقار اللاصق؟، تنبه الدكتورة نرمين سامي، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة إلى أن تشخيص التهاب الفقار اللاصق قد يتأخر وخاصة في حال كانت الأعراض بسيطة أو عندما يرجع المريض الأعراض التي يعاني منها بطريق الخطأ إلى المشكلات الأكثر شيوعًا، مشيرة إلى أن الطبيب يشخص الطبيب المرض ويعرف التاريخ المرضي من خلال الفحص الفيزيائي والاختبارات التشخيصية مما يسهل تشخيص الأعراض التي يعاني منها المريض، ومن أبرزهذه الاختبارات ما يلي:

نموذج هيكلي توضيحي لالتهاب الفقار اللاصق

الأشعة السينية أو الاختبارات الشعاعية الأخرى

تساعد الصور الشعاعية الطبيب على فحص التغيرات المرضية بالمفاصل والعظام، وذلك بالرغم من أن التغيرات النوعية التي يمكن مشاهدتها في التهاب الفقار اللاصق لا تظهر خلال المراحل المبكر للمرض. 

وعادة ما يكون التآكل والتصلّب في المفاصل العجزيّة الحرقفيّة من أول التغيرات التي تظهر بصورة الأشعة السينية

كما أن الاستمرار في التآكل يسفر عن ظهور توسّع كاذب بالمسافات المفصلية وظهور قسطٌ عظميّ للعمود الفقريّ يُظهر تسوية للفقرات مع حدوث تصلُّب في العمود الفقريّ وتكوُّن نتوءات عظميٌّة رباطيّة فيحدث ما يسمى بـ"السيساء الخيزارانية".

وتظهر التغيرات على الصورة بعد فترة متأخرة من بداية المرض الفعلي لدى المريض قد تتراوح ما بين 8-10 سنوات؛ إذ يتأخر بها التشخيص ومن ثم يتأخرالعلاج الدوائي؛ لذا يفيد ستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للمفاصل العجزيّة الحرقفيّة في التشخيص المبكر للمرض.   

فحوصات الدم 

من أبرز فحوصات الدم المفيدة في تشخيص التهاب الفقار اللاصق ما يلي:

  • عمل صورة دم كاملة "CBC"؛ للبحث عن مظاهر إصابة بفقر الدم، وهي حالة يحدث فيها نقص في عدد الكريات الحمراء السليم بالدم والمسؤولة عن نقل الأكسجين اللازم لأنسجة الجسم المختلفة، إذ يحدث فقر الدم المرتبط بالأمراض المزمنة في التهاب الفقار اللاصق لتحري عن العوامل الدالة على وجود حالة التهابية مثل:

1ـ  سرعة الترسيب ESR.

2ـ والبروتين الارتكاسيCRP.

الفحوصات الجينية

كما أن حدوث تغيرات في الجين "HLA-B" يزيد من احتمالية الإصابة بمرض التهاب الفقار اللاصق، وبالرغم من أن الفحص لا يعد فحص تشخيصي، ولكن الأشخاص الذين يمتلكون البروتين (HLA-B27) تزداد لديهم الإصابة، كما ان ظهور(HLA-B27) عند فحص الدم يساعد في بعض الأحيان في التشخيص، لكن لا يعتبر بمفرده فحص تشخيصي لشخص يعاني من آلام الظهر.

جدير بالذكر أن أكثر من 95% من المشخصّين بهذا المرض لديهم العامل (HLA-B27)، ولكن هذه النسبة تتفاوت من فئة سكانية إلى أخرى.