الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل.. 8 خرافات حول المرض لا تصدقها

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 01:28 م
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل.. يعد التهاب المفاصل حالة معقدة تتطلب اتباع نهج شخصي، لتحسين حياة المصابين به، وفهم الحقائق المتعلقة بها أمر بالغ الأهمية لتبديد الخرافات وتعزيز العلاج المناسب.

على الرغم من انتشاره على نطاق واسع، إلا أن هناك العديد من الخرافات الشائعة حول التهاب المفاصل التي يعتقدها الناس. 

 

اليوم العالمي لالتهاب المفاصل

وفي اليوم العالمي لالتهاب المفاصل الموافق اليوم، يجب أن نتعرف عليها ونضع حد لها، وفق موقع healthshots

.

خرافات شائعة حول التهاب المفاصل 

الخرافةالحقيقة
التهاب المفاصل يصيب كبار السن فقطالتهاب المفاصل هو مصطلح شامل يشمل أكثر من 100 نوع مختلف من أمراض وحالات المفاصل، ويعد التهاب المفاصل العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي  من الأشكال الأكثر شيوعًا.
التهاب المفاصل مرض واحدالتهاب المفاصل هو مصطلح شامل يشمل أكثر من 100 نوع مختلف من أمراض وحالات المفاصل، ويعد التهاب المفاصل العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي  من الأشكال الأكثر شيوعًا.
التهاب المفاصل هو مجرد جزء طبيعي من الشيخوخة

على الرغم من أن التهاب المفاصل أكثر شيوعًا بين الفئات العمرية الأكبر سنًا، إلا أنه ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة. إنها حالة طبية تنطوي على التهاب وتلف في المفاصل، مما قد يؤثر بشكل كبير على نوعية حياة الشخص.

 

الطقس البارد يؤدي إلى تفاقم آلام التهاب المفاصلفي حين أن العديد من المصابين بالتهاب المفاصل يشكون من زيادة الألم والتصلب في الطقس البارد، إلا أن الأدلة العلمية التي تدعم هذا الادعاء غير حاسمة
التهاب المفاصل يؤثر فقط على المفاصل

لا يؤثر التهاب المفاصل على المفاصل فحسب، بل يمكن أن يؤثر أيضًا على الأعضاء وأجهزة الجسم الأخرى. 

في أنواع معينة من التهاب المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، يهاجم الجهاز المناعي أنسجة مختلفة، مما قد يتسبب في تلف أعضاء مثل القلب والرئتين والجلد.

ممارسة الرياضة تزيد من آلام التهاب المفاصلممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومناسب أمر بالغ الأهمية لإدارة التهاب المفاصل وتحسين وظيفة المفاصل حيث تساعد التمارين منخفضة التأثير، مثل السباحة والمشي، في الحفاظ على المرونة وتقوية العضلات وتقليل الألم. 
طقطقة المفاصل تسبب التهاب المفاصلالاعتقاد السائد بأن طقطقة المفاصل يؤدي إلى التهاب المفاصل هو اعتقاد خاطئ. لم تظهر الأبحاث وجود صلة مباشرة بين طقطقة المفاصل وزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل. 
يمكن علاج التهاب المفاصل بشكل كاملفي الوقت الحالي، لا يوجد علاج معروف لالتهاب المفاصل. ومع ذلك، يمكن للعلاجات والاستراتيجيات المختلفة إدارة الأعراض بشكل فعال، وتقليل الألم، وتحسين نوعية حياة المريض بشكل عام.