الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن علاج الظفر الغائر بدون جراحة؟.. في هذه الحالة فقط

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 03:00 م
هل يمكن علاج الظفر
هل يمكن علاج الظفر الغائر بدون جراحة؟


هل يمكن علاج الظفر الغائر بدون جراحة؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من الأشخاص وخاصة الذين يعانون من مشكلة الظفر الغائر أو الناشف الذي غالبا ما يكون بإصبع القدم ويسبب ألمًا مزعجًا للغاية، وقد يعيق المصاب عن ممارسة أنشطته اليومية المعتادة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل يمكن علاج الظفر الغائر بدون جراحة؟.

هل يمكن علاج الظفر الغائر بدون جراحة؟ 

وللإجابة على سؤال هل يمكن علاج الظفر الغائر بدون جراحة؟، يؤكد الدكتور زلماط محمد لطفي، أخصائي الجراحة العامة، أنه يمكن علاج الظفر الناشف في المنزل فقط في حال كان المرض في بدايته مع وجود ألم دون احمرار أو قيح، مشيرًا إلى أن ذلك يتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم نقع القدمين في الماء الساخن والصابون للتخلص من الانتفاخ والورم وتقليل الألم، ويتم ذلك 3 مرات في اليوم لمدة 20 دقيقة في المرة الواحدة.
شخص يعاني من الظفر الناشف
  • كما يمكن نقع القدمين في خل التفاح، إذ يمتاز خل التفاح بكونه معقما ومضادا للالتهاب ؛ لذا يعد من الوصفات الفعالة في علاج الظفر الناشب وتجنب عواقبه؛ إذ يخفف من الألم وأيضًا يقلل خطورة التعرض للإصابة بالعدوى.

ولاتباع وصفة خل التفاح لعلاج الظفر الناشف أو الغائر  يتم تجهيز وعاء من المياه الساخنة ثم نمزج معها ربع كوب من خل التفاح، ويعدها يتم نقع القدم المصابة بالخليط بشكل يومي لمدة 15 دقيقة، مع ضرورة تجفيف القدم جيدًا عقب نقعها في محلول خل التفاخ.

وينبه الدكتور زلماط محمد لطفي، إلى ضروة  تعقيم الإصبع المتضرر بشكل مستمر، وفي حال عدم تحسن حالة المريض خلال 48 ساعة، فعليه أن يتوجه للطبيب المختص على الفور لفحص حالته واتخاذ الإجراءات اللازمة.