الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حالات مرضية خطيرة نتيجة عدم التوازن في بكتيريا الأمعاء.. هل ترتبط بالأمراض العقلية؟

السبت 14/أكتوبر/2023 - 02:30 م
بكتيريا الامعاء
بكتيريا الامعاء


كشفت الأبحاث عن أهمية توازن الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، حيث إن العديد من الكائنات الحية الدقيقة تعيش في الأمعاء، ويكون لها تأثير على الصحة العقلية، وهذا ما سيتم شرحه بالتفصيل في السطور التالية؛ حيث يتم الكشف عبر موقع «صحة 24»، عن حالات مرضية خطيرة نتيجة عدم التوازن في بكتيريا الأمعاء.

ومن جهته، يقول الدكتور ديبوجيوتي دهار، أخصائي الجهاز الهضمي ومدير شركة Leucine Rich Bio، إن الأمعاء والدماغ مرتبطان معا ارتباطا وثيقا من خلال شبكة يطلق عليها «محور الأمعاء والدماغ». 

ويؤكد أن القناة الهضمية تؤثر على الحالة العقلية والعكس صحيح، ويرجع الدور الرئيسي لهذا التأثير إلى الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، والتوازن بين الميكروبات ضرورة لتحقيق صحة الأمعاء والعقل معا.

فهم تركيبة الميكروبات الحيوية في الأمعاء

مثل بصمات الأصابع الفريدة من نوعها، تكون الكائنات الحية الدقيقة في أمعائنا فريدة أيضا، وتوازن البكتيريا في الأمعاء يتأثر بعوامل تتمثل في:-

  • الوراثة ووجود تاريخ مرضي في العائلة.
  • التعرض لنظام غذائي غير صحيح مما يؤثر على صحة الأمعاء.
  • البيئة التي يوجد بها الأشخاص والعوامل المحيطة المؤثرة على البكتيريا المفيدة في الأمعاء من حيث التعرض للمدخنات والمأكولات الضارة.

حالات مرضية خطيرة نتيجة عدم التوازن في بكتيريا الأمعاء

وتؤكد العديد من الأبحاث أن هناك حالات مرضية خطيرة تكون نتيجة لعدم التوازن في بكتيريا الأمعاء، المعروف باسم «ديسبيوسيس» أي اختلال التوازن البكتيري، وعن أبرز الحالات التي تؤكد اختلال في الأمعاء الإصابة بحالات (القلق والاكتئاب والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر).

وشرح ديبوجيوتي دهار، أنه من خلال تحليل الكائنات الحية الدقيقة لدى الأشخاص يمكن تحديد الإصابة المحتملة، فضلا عن اتخاذ خطوات يسهل معالجتها.