الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا تأكل لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون؟.. أكثر من الألياف وقلل اللحوم

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 06:22 م
الحفاظ على صحة القولون
الحفاظ على صحة القولون


إذا كنت معرضًا لخطر كبير للإصابة بـ سرطان القولون، فإن بعض عادات نمط الحياة تساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون وليس من المستغرب أن يكون النظام الغذائي الصحي واحدًا منها.

ما هي الأطعمة المفيدة لصحة القولون؟

العديد من أنواع السرطان لا يمكن الوقاية منها. ولكن عندما يتعلق الأمر بسرطان القولون والمستقيم فإن نمط حياتك وعاداتك يمكن أن تلعب دورا كبيرا في المساعدة على تقليل المخاطر.

تساهم العوامل الغذائية في حدوث 80% من حالات سرطان القولون والمستقيم، مما يعني أن اتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة يمكن أن يقطع شوطا طويلا. فيما يلي بعض النصائح لنظام غذائي صحي للمساعدة في الوقاية من سرطان القولون، وفق موقع health essentials:

  • احصل على الألياف في الكثير من الفواكه والخضراوات

 تحتوي  الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الألياف يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، ويمكن الحصول على الألياف أيضا من الحبوب الكاملة.

  • قلل من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة

ربطت الدراسات بين اللحوم الحمراء خاصة اللحون المصنعة وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتصنف اللحوم المصنعة على أنها مادة مسرطنة من المجموعة الأولى، وبالتالي فهي مسرطنة للبشر.

اللحوم المصنعة
  • القضاء على الأطعمة فائقة المعالجة

الأطعمة فائقة المعالجة هي الأطعمة التي تم تعديلها لتشمل الدهون والنشويات والسكريات والزيوت المهدرجة، وتزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

  • إتباع النظام الغذائي البسيتاري 

النظام الغذائي البسيتاري، وهو يشبه النظام النباتي ولكنه يشتمل على الأسماك والمأكولات البحرية يوفر أقوى حماية من سرطان القولون والمستقيم. 

  • جرب حمية البحر الأبيض المتوسط

 النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، الذي يركز على الفواكه الطازجة والخضروات والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية. يمكن لأسلوب الأكل هذا أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. 

  • قاطع الكحول

وجدت دراسة أجريت على وفيات السرطان على مستوى العالم أن ما يقرب من نصف الوفيات يمكن ربطها بعوامل الخطر التي يمكن الوقاية منها.