الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

منتجات تنعيم الشعر الكيراتين في طريقها للحظر.. تعرفي على السبب

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 07:30 ص
مخاطر منتجات تمليس
مخاطر منتجات تمليس الشعر


يحذر العديد من الخبراء من منتجات تمليس (تنعيم) الشعر، ومخاطرها ليس على الشعر فقط، وإنما على صحة الإنسان بشكل عام، إذ يمكن أن تتسبب في بعض الأمراض.

ولعل خير دليل على هذا الأمر ما توصلت إليه نتائج دراسة أُجريت على 33  ألف سيدة، تتراوح أعمارهن بين 35 و74 عامًا، أكدت أن معدل الإصابة بـ سرطان الرحم بلغ 4.05% لدى النساء اللاتي استخدمن منتجات تمليس الشعر الكيميائية 4 مرات أو أكثر في السنة، مقارنة بنسبة 1.64% لدى النساء اللاتي لم يستخدمن ذلك.

حظر منتجات تمليس الشعر

وعطفا على ذلك، تُخطط إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاقتراح حظر على بعض منتجات تمليس الشعر، التي ترتبط بمخاطر صحية، وفق ما ذكرته شبكة CNN.

في التفاصيل، يتم التخطيط لحظر هذه المنتجات التي تحتوي على مركّب الفورمالديهايد، والمواد الكيميائية الأخرى التي تطلق الفورمالديهايد، مثل الميثيلين، أو الجليكول.

وقالت المتحدثة باسم إدارة الغذاء والدواء، كورتني رودس، يوم الجمعة، إنّه إذا تم إصدار مثل هذه القاعدة المقترحة، سوف تتلقى إدارة الغذاء والدواء تعليقات عامة عليها، وبعد مراجعة تلك التعليقات، ستقرر الوكالة ما إذا كانت هناك حاجة إلى المزيد من الإجراءات.

وفي إفادة نشرتها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها، قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إنه «استنادا إلى التعليقات، قد نقرر إنهاء عملية وضع القواعد، أو إصدار قاعدة جديدة مقترحة، أو إصدار قاعدة نهائية، وفي حال قررنا إصدار قاعدة نهائية، فسننشرها في السجل الفيدرالي».

مخاطر منتجات تمليس الشعر

وتنطوي مخاطر منتجات تمليس الشعر على العديد من الأضرار، لكن أخطرها على الإطلاق أنها تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان المبيض، وسرطان الثدي، وسرطان الرحم.

ومن المتوقع أن تقترح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إضافة تحذير يُشير إلى أنّ هذه النوعية من المنتجات الكيميائية لتمليس الشعر ترتبط أيضًا بآثار صحية ضارة قصيرة المدى، مثل ردود فعل الحساسية ومشاكل التنفس وأنّ هذه المواد تُستخدم في بعض المنتجات التجميلية التي تُستخدم على الشعر البشري كجزء من مجموعة من العلاجات الكيميائية والأدوات الحرارية المصممة لتنعيم أو تمليس الشعر.