السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو هبوط الرحم؟.. أخصائي نساء وتوليد تجيب

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 04:20 م
ما هو هبوط الرحم؟
ما هو هبوط الرحم؟


ما هو هبوط الرحم؟.. يعد هبوط الرحم أو ما يعرف أيضًا بسقوط أو نزول الرحم من الحالات الطبية الشائعة التي عادة ما ما تحدث لدى السيدات وخاصة مع التقدم في العمر أو عقب الولادات الطبيعية المتكررة، وفي بعض الحالات يكون هذا الهبوط  بسيطًا وأحيان أخرى قد تصل شدته إلى انزلاق الرحم بشكل كبير فيخرج جزء منه عبر المهبل، وهذا يطلق عليه "نزول الرحم الكامل"، لذا يمكن لمن لا يعرف ما هو هبوط الرحم؟، أن يتابعنا خلال السطور التالية. 

ما هو هبوط الرحم؟

وللإجابة عن سؤال ما هو هبوط الرحم؟، توضح الدكتورة منى فهمي، أخصائي النساء والتوليد، أن هبوط الرحم يكون عبارة عن حالة تضعف فيها العضلات والأنسجة التي تحيط بالرحم، مما يسفر عن سقوط الرحم بالمهبل، لافتة إلى ان حالة  هبوط الرحم قد تحدث لأي امرأة ولكنه عادة ما يكون أكثر شيوعًا عقب انقطاع الحيض، أو يزداد السيدات اللاتي ولدنّ طبيعيًا عدة مرات. 

نموذج هيكلي توضيحي لهبوط الرحم

وتقول أخصائي النساء والتوليد: "يطلق على العضلات والأربطة والأنسجة الموجودة بالحوض، عضلات قاع الحوض والتي تدعم الأعضاء داخله كالرحم والمهبل والمستقيم والمثانة، مشيرة إلى أنه عندما تتضرر عضلات قاع الحوض أو تضعف وتصبح غير قادرة على توفير الدعم للأعضاء، فتسقط أعضاء الحوض في المهبل، وهذا ما يُعرف بهبوط الرحم". 

وتشير الدكتورة منى فهمي، إلى أن درجة هبوط الرحم قد تكون بسيطة أو شديدة على حسب مدى ضعف العضلات التي تدعم الرحم، مضيفة أنه عند تدلي الرحم غير الكامل، فقد يكون الرحم قد انزلق إلى القناة المهبلية أي أصبح جزءًا من المهبل، منبهة إلى أنه في الحالات الشديدة، يكون هبوط الرحم بدرجة تجعله يخرج من المهبل، وهو ما يعرف بسقوط الرحم الكامل". 

جدير بالذكر أن 50% من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عامًا يعانون من مشكلة هبوط الرحم بأي درجة من درجاته.