الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح للتعامل مع القلق والحفاظ على صحة العقل أثناء العمل

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 06:40 م
القلق
القلق


في حالة كنت تشعر بالقلق في العمل والإرهاق من الضروري متابعة حالتك جيدا، ووفقًا لاستطلاع غالوب الأخير، تبين أنه يعاني حوالي 62% من الإجهاد المستمر في مكان العمل وحوالي 33% نتيجة خسارة بيئة لعمل من 5 إلى 30 دقيقة من العمل الإنتاجي بشكل يومين ونحو 10% من الموظفين يشعرون بالاضطهاد في بيئة العمل و29% ينفعلون على أصدقائهم في العمل، و19% تركوا الوظائف السابقة نتيجة لتعرضهم للضغط.

5 نصائح للتعامل مع القلق والحفاظ على صحة العقل أثناء العمل 

ننشر لكم في السطور التالية أبرز 5 نصائح للتعامل مع القلق والحفاظ على صحة العقل أثناء العمل، ومنهم قبول القلق والاعتراف به، ولابد من إنشاء توازن بين العمل وحياتك العادية اليومية، وممارسة تقنيات التنفس العميق.

قبول القلق والاعتراف به

قال الدكتور سانجاي جارج، استشاري الصحة العقلية والعلوم السلوكية، بمستشفى فورتيس أناندابور، إن الخطوة الأولى هي لابد من الاعتراف بالمشكلة والإصابة بالقلق، لأن الإنكار يتسبب في تفاقم حالتك، وفي حالة الشعور بالقلق وإدراكه تعتقد انها مشاعر طبيعية والخطوة الصحيحة للعلاج.

خلق حالة من التوازن بين العمل والحياة

وأضاف استشاري الصحة العقلية، أنه لابد من خلق حالة من التوازن بين بيئة عملك وحياتك اليومية، ولا يجب العمل ساعات طويلة ونسيان فترة الراحة والتنزه لكي لا يحدث لديك إرهاق وقلق.

القلق في بيئة العمل 

تواصل مع الآخرين

ونصح بضرورة التواصل مع الاخرين ومنع العزلة وخلق روح تعاونية بين زملائك في العمل لكي لا تشعر بالضغط وثقل المسؤوليات على عاتقك.

مارس تقنيات التنفس العميق

وفي نفس السياق، استكمل قائلا إنه يجب ممارسة تقنيات التنفس العميق والتأمل لتفادي مخاطر القلق، مع ضبط الحالة الذهنية والحد من زيادة المشاعر السلبية التي تحدث لك اضطراب.