الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية غسل اليدين جيدا لتطوير الجهاز المناعي ومقاومة العدوى

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 12:01 ص
غسل اليدين
غسل اليدين


غسل اليدين من أبرز الأشياء التي يجب القيام بها بشكل منتظم لصحة أفضل للأطفال والحفاظ على اليدين نظيفة ومنع العدوى وتقوية الجهاز المناعي من مقاومة الأمراض.

وفي السطور التالية نشر لكم عبر موقع «صحة 24»، كيفية  غسل اليدين جيدا لتطوير الجهاز المناعي ومقاومة العدوى، وفق ما كشفه الدكتور راجيش كومار بودهيراجا، المدير المساعد للطب الباطني، بالمستشفى الآسيوي فريد آباد.

كيفية غسل اليدين جيدا لتطوير الجهاز المناعي ومقاومة العدوى

يمكن مساعدة الأطفال على فهم سبب أهمية غسل اليدين، مع الشرح لهم بطريقة مبسطة للحماية من المخاطر التي تلحق بهم كما أن الأطفال الأصغر في السن يحتاجون للتوجيه للتأكد على أهمية غسل اليدين، لمدة 20 ثانية مع التنظيف جيدا بين الأصابع وتحت الاظافر.

ولكن؛ في حالة عدم توفر المياه والصابون والغسل تحت الماه الجارية لمدة 20 ثانية وفي حالة الأطفال الأكبر في السن يمكن استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60٪ كحول على الأقل. 

كما يجب وضع روتين ثابت للطفل يوميا لغسل اليدين بالشكل الصحيح وخاصة بعد استخدام الحمام وقبل وبعد تناول الوجبات وبعد القيام بالأنشطة الخارجية.

كما يمكن لغسل اليدين عامل فعال في مقاومة العدوى وتقوية الجهازالمناعي، حيث أن الاطفال في البداية تكون أجهزتهم المناعية لا تزال تتعلم كيفية الدفاع عن مسببات الأمراض ولكن غسل اليدين بشكل مستمر، يمنع من انتقال العدوي مما يقلل العبء على الجهاز المناعي الحساس.

وغسل اليدين يحمي من العدوى ويقي الشخص من الامراض وخاصة الأطفال الأكثر عرصة للعدوى منها نزلات البرد والأنفلونزا ومشاكل المعدة، كما أن غسل اليدين بشكل جيد بالمياه والصابون يقلل الخطورة من انتقال الأمراض.