السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج حمى الضنك للأطفال.. استشاري يوضح

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 09:31 م
حمى الضنك
حمى الضنك


علاج حمى الضنك​، في حالة الإصابة بمجموعة من الأعراض منها، قلة البول والدموع والخمول والتعب وبرودة الأطراف، ينصح بالتوجه للطبيب للاستشارة في أعراض الإصابة بمحمى الضنك، حيث ينصح بضرورة تناول المشروبات قدر الإمكان والإكثار منها على مدار اليوم للتعافي.

وفي السطور التالية ننشر لكم الإجابة عن سؤال مفاداه ما هو علاج حمى الضنك؟، عبر موقع صحة 24، للقراء والمتابعين.

علاج حمى الضنك

يمكن الاتصال بالطبيب في حالة ظهور أي اعراض كما سبق ذكرها أعلاه، بجانب المشروبات أيضا، ووفقا لما أكده الدكتور سانجيف دوتا، استشاري الأطفال وحديثي الولادة بمستشفيات مارينغو آسيا، فريد آباد، فإن علاج حمى الضنك في المرحلة الشديدة يتطلب عناية في المستشفى لمراقبة وضع الطفل، وخاصة في حالة كان الطفل وضعه حرج.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على استخدام لقاحين لحمى الضنك دنغفاكسيا Dengvaxia ولقاح قدينجا، للأطفال في عمر من 16 لـ 19 عاما، ومن تعرضوا للعدوى في وقت سابق.

وأكد أن حمى الضنك لا يوجد لها دواء معين، ولكن يفضل الالتزام بتناول السوائل عند الشعور بالأعراض وفي حالة الإصابة بالجفاف يتطلب الأمر التحدث مع الطبيب والتوجه للمستشفى.

وأوضح أنه لا يوجد علاج فعال لتلاشي المرض، ولكن يمكن استخدام مسكنات الألم وخوافض الحرارة منها الباراسيتامول، والابتعاد عن الأيبوبروفين والأسبرين.

نصائح للوقاية من حمى الضنك 

  • يفضل استخدام طارد الحشرات داخل المنزل.
  • الابتعاد عن التجمعات والمناطق المزدحمة.
  • يجب إغلاق النوافذ وفتحها عند دخول ضوء الشمس.
  • ارتدِ ملابس ذات أكمام طويلة وفضفاضة.
  • غطِّ وعاء الماء ولا تتركه مكشوفا.

ما المقصود بحمى الضنك؟

عدوى فيروسية تنتقل من البعوض للبشر، وأعراضها سبيهة بالإنفلونزا، ولمنها في حالات خطيرة تهدد الحياة، ومكان انتشارها المناطق الاستوائية،ولكن انتشرت الإصابات في العالم بحمى الضنك في الفترة الأخيرة.