الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أعراض اعوجاج العمود الفقري؟.. استشاري يوضح

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 02:00 ص
ما أعراض اعوجاج العمود
ما أعراض اعوجاج العمود الفقري؟


ما أعراض اعوجاج العمود الفقري؟.. ترغب العديد من الأمهات في معرفة ما أعراض اعوجاج العمود الفقري؟، فهو أحد الأمراض التي قد تصيب الرضع والصغار الأقل من 3 سنوات، كما قد يظهر أيضًا على الأطفال في سن يتراوح ما بين  3 إلى 10 سنوات، دون معرفة سببه، وغالبية الحالات تكون بسيطة، ولكنه قد يتسبب في حدوث بعض التشوهات التي تتفاقم مع نمو الطفل؛ إذ أن الاعوجاج الشديد قد يسفر في النهاية عن حدوث الإعاقة، لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على ما أعراض اعوجاج العمود الفقري؟. 

ما أعراض اعوجاج العمود الفقري؟ 

وللإجابة على سؤال ما أعراض اعوجاج العمود الفقري؟، ينبه الدكتور هشام أبو العلا، استشاري جرحة المخ والأعصاب، إلى أن وجود عدة أعراض تنذر باحتمالية وجود أو تشخيص اعوجاج بالعمود الفقري لدى المريض، ومن أبرزها ما يأتي:

  • ملاحظة وجود انحناء بسيط غير طبيعي يمكن ملاحظته من قبل بعض الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو الطبيب المختص عند الفحص الروتيني المعتاد للطفل.
  • أو ملاحظة المريض أن ملابسه أصبحت غير مناسبة له كما كانت، مثل ان يجد أن هناك رجل في البنطلون أطول من الرجل الثانية.
طبيب يفحص طفلًا يعاني من اعوجاج العمود الفقري
  • أوفي حال عدم توسط الرأس على الجسد فتظهر بعيدة عن المركز.
  • أو كذلك عند انحناء الشخص إلى جانب واحد أو ملاحظة لأن أحد الفخدين أو أيضًا الكتفين أعلى من الجانب الآخر.
  • كما أنه في الحالات الشديدة من اعوجاج العمود الفقري يصعب عمل القلب والرئتين، ومن ثم يعاني المريض من الشعور بضيق التنفس وكذلك ألم الصدر. 
  • وأخيرًا، في غالبية الحالات لا يكون الاعوجاج مؤلمَا، ولكن في بعض الحالات قد ينتج عن الاعوجاج الشعور بآلام الظهر وأيضًا الضلوع وكذلك الرقبة، فضلًا عن حدوث تشنجات  العضلات والاحساس بوجع البطن.

ويوصي استشاري جرحة المخ والأعصاب، الآباء والأمهات عند الاشتباه في إصابة الطفل أو أي فرد باعوجاج العمود الفقري بضرورة زيارة الطبيب المتخصص لعلاج الحالة بالطريقة المناسبة وتجنب أي مضاعفات يمكن أن تحدث في المستقبل.