السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج جديد للخرف بدون جراحة.. كيف يحدث هذا؟

السبت 21/أكتوبر/2023 - 07:00 م
تحفيز الدماغ دون
تحفيز الدماغ دون جراحة


أكمل العلماء تجربة بشرية ناجحة باستخدام تقنية جديدة عالية التردد لتحفيز الخلايا العصبية في منطقة الحصين، وهي المنطقة المسؤولة عن تكوين وتنظيم واسترجاع الذكريات مما يساعد في علاج الخرف، وفق موقع "new atlas".

 يتم الآن تجربة هذا العلاج غير الجراحي وغير المؤلم على كبار السن الذين يعانون من ضعف إدراكي، كطريقة محتملة لتحسين فقدان الذاكرة ووظائفها الناجم عن مرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف.

تحفيز الدماغ بالتداخل الزمني

يُعرف البحث، الذي أجراه علماء في إمبريال كوليدج لندن (ICL)، باسم تحفيز الدماغ بالتداخل الزمني (TI) وهو ينطوي على توصيل مجالين كهربائيين غير ضارين عاليي التردد إلى الدماغ. 

تم ضبط الحزمتين على ترددين 2000 هرتز و2005 هرتز، وعند تقاطعهما تولد تيارًا ثالثًا تردده 5 هرتز. هذا التيار هو المفتاح – فهو بنفس التردد الذي تنشط به خلايا الدماغ.

سيتم تحفيز هذا التيار بتردد 5 هرتز في الحصين ولا يؤثر على أنسجة المخ السليمة في أي مناطق أخرى. هنا يأمل العلماء أن يتم "تحفيز" الخلايا العصبية المريضة مرة أخرى إلى العمل وإحياء الميتوكوندريا التي تزود الخلايا بالطاقة، والتي تضررت بسبب مرض الزهايمر.

بعد البحث في قياسات الدماغ بعد الوفاة للتأكد من أن المجالات الكهربائية ستوفر التداخل الدقيق في الحُصين، والذي يوجد عميقًا داخل العضو، تم تسليم تحفيز TI إلى 20 متطوعًا أصحاء.

 أثناء العلاج، تم تكليف المشاركين بمهمة حفظ أزواج من الوجوه والأسماء، وأظهر التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي بعد ذلك أن TI قد أثر بشكل انتقائي على نشاط الحصين المحدد المرتبط مباشرة بالذاكرة.

قام باحثون من معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة التابع لـ ICL وجامعة ساري بتمديد جلسة TI إلى 30 دقيقة، وقد لوحظ أن الذكريات التي تشكلت أثناء التحفيز استمرت عند إعادة الاختبار، على الرغم من أن معدل نسيانها كان مماثلًا. في مجموعة السيطرة. على هذا النحو، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول مدة جلسة العلاج والتحليل طويل المدى.

تجري الآن تجربة اختبار TI على مرضى الخرف من خلال معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة. قامت الدراسة التي أجريت في لندن لمدة ثلاثة أسابيع بتوظيف أفراد تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 100 عام يعانون من ضعف إدراكي خفيف ومرض الزهايمر غير العائلي المحتمل في مراحله المبكرة.