الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض مدمر يسبب معدلات وفيات مرتفعة.. ماهو التهاب السحايا وما درجة خطورته؟

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 09:00 ص
ماهو التهاب السحايا؟
ماهو التهاب السحايا؟


ماهو التهاب السحايا؟.. هو مرض مدمر يسبب معدلات مرتفعة من الوفيات ما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة طويلة الأجل، ولا يزال مرض التهاب السحايا يطرح تحديًا كبيرًا للصحة العامة حول العالم.

ماهو التهاب السحايا؟

وبحسب موقع "منظمة الصحة العالمية"، ينتشر التهاب السحايا في جميع أنحاء العالم، لا سيما في إفريقيا جنوب الصحراء، وتسبب التهابَ السحايا عدةُ كائنات حية، منها البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات، ويتسبب هذا النوع من التهاب السحايا في وفاة واحد من كل 10 أشخاص مصابين به كما يعاني واحد من كل 5 أشخاص مصابين به من مضاعفات وخيمة.

ما خطورة التهاب السحايا؟

ويعد التهاب السحايا البكتيري، أكثر أنواع التهاب السحايا خطورة ويمكن أن يفتك بالمصاب به في غضون 24 ساعة، كما يمكن أن يصيب التهاب السحايا الأشخاص في أي عمر.
وهناك أربعة مسببات رئيسية لالتهاب السحايا البكتيري الحاد، هي:

التهاب السحايا البكتيري، أكثر أنواع التهاب السحايا خطورة 
  • المكورة السحائية
  • العقدية الرئوية
  • المستدمية النزلية
  • العقدية القاطعة للدر

وهذه البكتيريا مسؤولة عن حدوث أكثر من نصف الوفيات الناجمة عن التهاب السحايا في العالم وتسبب أمراضا وخيمة أخرى مثل التعفن والالتهاب الرئوي.

كما تندرج بكتيريا أخرى، مثل المُتفطِّرة السلية، والسّلمونيلة، والليسترِية، والعقدية والعُنْقودِيَّة، كما أن الفيروسات مثل الفيروسة المعوية والنُّكاف والفطريات ولاسيما المستخفية، والطفيليات مثل الأَميبَة، ضمن الأسباب الهامة للإصابة بالتهاب السحايا.

أكثر الناس عرضة للإصابة بالتهاب السحايا

ومن أكثر الناس عرضة للإصابة بالتهاب السحايا هم الأطفال، كما ان الأطفال حديثو الولادة أكثر عرضة للإصابة بالعقدية من المجموعة باء، في حين أن صغار الأطفال معرضون أكثر للإصابة بالمكورة السحائية، والعقدية الرئوية، والمستدمية النزلية. 

ويتعرض المراهقون والشباب بشكل خاص للإصابة بمرض المكورات السحائية في حين يتعرض كبار السن خاصة للإصابة بالْتهاب السَّحايا بالعقدية الرئوية.

ويزداد احتمال الإصابة عندما يعيش الأفراد قريبين من بعضهم البعض، مثلا في التجمعات الحاشدة، أو في أسر مكتظة، أو في بيئات يتجمع فيها الطلبة .