الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الدفتيريا وهل هي خطيرة؟.. تسدّ مجرى الهواء وتعيق التنفس

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 08:00 ص
ما هي الدفتيريا؟
ما هي الدفتيريا؟


ما هي الدفتيريا؟.. الدفتيريا هي عدوى تسببها بكتيريا الخُنَّاق الوتدية، وعادةً ما تبدأ علامات الدفتيريا وأعراضها بعد يومين إلى خمسة أيام من التعرّض للبكتيريا المسببة لها وتتراوح حدتهما بين خفيفة ووخيمة. 

ما هي الدفتيريا؟

يشير موقع "منظمة الصحة العالمية" إلى أنه تظهر أعراض الدفتريا أو ما يعرف بـ"الخناق" غالبا بشكل تدريجي وتبدأ بالتهاب في الحلق وحمى. 

وفي الحالات المتقدمة، تُنتج هذه البكتيريا قطعًا سميكة رمادية أو بيضاء اللون في مؤخرة الحلق، ويمكن لهذه القطع أن تسدّ مجرى الهواء فيصعب التنفس أو البلع، كما يمكن أن تسبب سُعالًا نُباحيًا، وقد يتورّم العُنق لأسباب منها تضخّم العقد اللمفية.

طفل يعاني من الدفتريا

كيف تنتقل عدوى الدفتيريا؟

وعن كيف تنتقل عدوى الدفتيريا؟، يذكر موقع "منظمة الصحة العالمية " أنه يسهل انتشار عدوى الدفتيريا بين الأشخاص بالملامسة المباشرة أو استنشاق الرذاذ المتطاير من الشخص المصاب كالناجم عن السُّعال أو العطس، كما يمكن أن تنتشر العدوى بملامسة الملابس أو الأشياء الملوثة بالبكتيريا.

كيفية تشخيص الدفتيريا

وبخصوص كيفية تشَخيص الدفتيريا، يعتمد تشخيص الدفتيريا عادةً على وجود غشاء مائل إلى اللون الرمادي يغطي الحلق، ولذا ينبغي البدء فورًا في علاجها.

طرق علاج الدفتريا 

وبشأن طرق علاج الدفتريا، يذكرموقع منظمة الصحة العالمية أن عدوى الدفتيريا يتم علاجها عن طريق إعطاء المريض مضادًا حيويا عن طريق الوريد أو العضل، ويُعطى أيضًا مضادات حيوية للقضاء على البكتيريا وإنتاجها للذيفان المسبب للعدوى ومنع سريان العدوى إلى الغير.

ما هي لقاحات الدفتيريا؟

وحول سؤال ما هى لقاحات الدفتيريا؟، يعد حصول الطفل خلال مرحلة الرضاعة سلسلة تطعيم أولية مؤلفة من ثلاث جرعات من لقاح الدفتيريا الأساس لبناء مناعة لديه من الدفتيريا مدى الحياة، وذلك حسبما ورد بموقع منظمة الصحة العاليمة. 

كما يجب كذلك أن تتضمن برامج الحماية إعطاء الأطفال والمراهقين ثلاث جرعات معزِّزة من لقاح الدفتيريا.

فيما ينبغي على الأشخاص غير المطعمين ضد الدفتيريا أو المطعَّمين ضدها جزئيًا أن يتلقوا خلال أي سن الجرعة اللازمة من اللقاح؛ من أجل استكمال تطعيمهم.