الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من الانفصال العضلي أثناء الولادة.. يتسبب في مشكلات بفقرات الظهر

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 05:00 م
الولادة
الولادة


قالت الدكتورة هبة عصام، استشارية العلاج الطبيعي، إن مرض الانفصال العضلي في البطن يحدث للسيدات أثناء الحمل أو في الولادة، نتيجة تمدد عضلات البطن، وقد يتسبب في مشكلات صحية عديدة بسبب عدم الوعي والمعرفة بهذا التمدد.

الانفصال العضلي

كشفت الدكتورة هبة عصام، أن هناك عضلتين في البطن وهما العضلتان الأماميتان اللتان تتكونان من 6 مربعات، ونجد أثناء الحمل مع تمدد العضلات والجنين في الأشهر الأخيرة، ابتعاد العضلات عن بعضها مما يتسبب في الانفصال العضلي، مشيرة إلى أن هناك سيدات يمارسن الرياضة ويعملن على تقوية العضلات في الفترة التي تسبق الحمل.

ممارسة الرياضة وتقوية عضلات البطن

وذكرت الدكتورة هبة عصام، أن هذه السيدات بنسبة كبيرة لا يعانين من الانفصال العضلي، حيث تعود العضلات بعد الحمل بجانب بعضها نتيجة العمل على تقوية العضلات من قبل، على عكس السيدات اللاتي أهملن تلك المسألة ويعانين من ضعف العضلات أو كنّ لا يدركن أهمية ممارسة الرياضة منذ الصغر وتقوية عضلات البطن ونسبتهم تكون كبيرة حوالي 90%، هنا قد تنتج مشكلات صحية عديدة ومن الممكن إجراء جراحات لحل مشكلة الانفصال العضلي وعدم تباعد عضلات البطن.

الحمل المتكرر

شرحت الدكتورة هبة عصام، أن الانفصال العضلي والتباعد بين عضلات البطن يتزايد مع الحمل المتكرر للمرة الثانية والثالثة وإهمال مشكلة ضعف العضلات وعدم ممارسة تمارين رياضية واتباع جلسات علاج طبيعي عن طريق أجهزة تساهم في تقوية العضلات بدون جراحة، من المؤسف أن تؤدي إلى تدخلات جراحية لعلاج هذا الأمر.

 

 

كيفية التشخيص؟

أوضحت الدكتورة هبة عصام، أن الأطباء يعرفوا بمعاناة السيدات من الانفصال العضلي عن طريق الفحص السريري ونقوم بالفحص عن طريق الأصابع لمعرفة مدى التمدد، هل في كل عضلات البطن أم بعض منها، ومن ضمن الأعراض التي قد تشعر بها السيدة في حالات الانفصال العضلي هو ترهلات البطن وليس كل ترهل يعني تباعد العضلات، لكن في النسبة الأعظم منهن.

أعراض الانفصال العضلي

وأضافت الدكتورة هبة عصام، أن من ضمن أعراض الانفصال العضلي، شعور السيدة بالآم في الظهر بشكل متكرر، لأن البطن والظهر يعتبروا وحدة واحدة بينهم توازن، فإذا كانت عضلات البطن نجد الظهر يضعف هو الأخر، مما يسب مشاكل متعلقة بفقرات الظهر والغضاريف.