الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الملابس الثقيلة في الشتاء تهدد صحة أطفالك.. 4 مخاطر تلحق بهم

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 07:01 ص
ملابس الشتاء الثقيلة
ملابس الشتاء الثقيلة


يقول الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الملابس الثقيلة في الشتاء تهدد صحة أطفالك، إذ إن هناك مجموعة من المخاطر التي تلحق بهم، وكثير من الأمهات يلبسن أطفالهن ملابس ثقيلة في الشتاء خوفا عليهم من الإصابة بالأمراض الفيروسية ومنها البرد والإنفلونزا، ويعتقدون أنهم يحمون الأطفال، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، وتشكل الملابس الثقيلة خطر على صحة الأطفال خاصة الرضع.

ويوضح أن الملابس المصنوعة من الصوف، تساعد على تخزين الأتربة والغبار بداخلها، مما ينعكس ضررها على الطفل مسببة له الحساسية الشديدة في الجلد، خاصة إذا كانت بشرته حساسة.

ويشير إلى أن هذه الملابس مؤذية للطفل إذا خففت بشكل مفاجئ أو سريع أو أثناء تغيرات الطقس، لذلك يفضل جدا الملابس القطنية التي توفر لطفلك الدفء والنعومة في الوقت نفسه.

الملابس الثقيلة في الشتاء تهدد صحة أطفالك

هناك مجموعة من المخاطر التي تلحق بالطفل نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة وكثيرة، ويقول أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يؤخر نمو الطفل الطبيعي، وتكديس الملابس فوق بعضها يسبب مشكلة في نمو الطفل.

ويضيف أن الاختناق في فترة النوم، واختيار ملابس ثقيلة للطفل في فترة النوم، يمكن أن يسبب الاختناق، ويجعل الطفل غير قادر على التنفس.

ويوضح أن تكديس طبقات من الصوف يسبب ارتفاع في درجة حرارة الطفل، ويسبب ذلك احمرار وتعرق وفي حالة التعرض لأبسط تيار هوائي يسبب الإصابة بالنزلات والشعبية ونزلات البرد.

ويحدث للطفل متلازمة الموت المفاجئ، حيث إن زيادة حرارة الطفل الرضيع يكون سبب للإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ، حيث تنتج عن ارتداء الملابس الثقيلة.