الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يتم الشفاء من سرطان الغدة الدرقية؟.. طرق متعددة للعلاج تعرف عليها

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 07:20 م
 هل يتم الشفاء من
هل يتم الشفاء من سرطان الغدة الدرقية؟


هل يتم الشفاء من سرطان الغدة الدرقية؟.. يهم جميع المرضى المصابين بسرطان الغدة الدرقية وذويهم معرفة هل يتم الشفاء من سرطان الغدة الدرقية؟، تخوفًا من مضاعفات هذا المرض الخطير على حياتهم؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل يتم الشفاء من سرطان الغدة الدرقية؟.

 هل يتم الشفاء من سرطان الغدة الدرقية؟

وللإجابة على سؤال هل يتم الشفاء من سرطان الغدة الدرقية؟، يؤكد الدكتور عماد عبد المحسن، أستاذ واستشارى أمراض الدم والمناعة والغدد الليمفاوية والنزف والتجلط والأمراض الباطنة، أنه من الممكن أن تعالج غالبية حالات السرطان بنجاح، كما ان بعض الحالات تُشفى تمامًا، مشيرًا إلى أن علاج سرطان الغدة يتم من خلال اتباع عدة طرق حسب نوع السرطان، ومدى تقدم الحالة، فضلُا عن الصحة العامة للمريض العامة، ومن ابرز طرق علاج  سرطان الغدة الدرقية ما يلي:

  • التدخل الجراحي.
  • وأيضًا هناك العلاج باليود المُشع.
  • فضلًا عن العلاج بالإشعاع الخارجي.
  • وكذلك يمكن أن يعالج المريض من خلال العلاج الكيماوي.
طبية تفحص مريضة تعاني من سرطان الغدة الدرقية

العلاج الجراحي لسرطان الغدة الدرقية

وبخصوص العلاج الجراحي لسرطان الغدة الدرقية، ينبه الدكتور عماد عبد المحسن، أستاذ واستشارى أمراض الدم، إلى أن غالبية المرضى المصابون بسرطان الغدة الدرقية يخضعون لإجراء عمليات جراحية لإزالة الغدة الدرقية، موضحًا أن هذا يرجع لنوع وحجم السرطان ومدى انتشار الورم.

 ويذكر استشارى أمراض الدم والمناعة والغدد الليمفاوية، أن العلاج الجراحي لسرطان الغدة الدرقية عادة ما ينقسم إلى:

  • إزالة معظم أو الغدة كاملة، فقد يزيل الجراح غالبية أنسجة الغدة، ويترك بقايا قليلة للغاية؛ تفاديُا لإزالة الغدد الجار درقية التي تقوم بتنظيم مستوى الكالسيوم بالدم.
  • أو أيضًا يمكن إزالة جزء من الغدة، فقد يفضل الطبيب إزالة نصف الغدة فقط، وخاصة في حال كان المريض يعاني من سرطان غير متقدم بمنتصف الغدة فقط، وليس هناك أي عقد سرطانية بالنصف الآخر.
  • وكذلك يمكن إزالة العقد اللمفاوية بالرقبة بجانب إزالة الغدة، ومن ثم يتم فحصها؛ من ـجل التأكد من عدم انتشار الورم خارج الغدة.

وينوه الدكتور عماد عبد المحسن، إلى أن المريض قد يحتاج إلى تناول بعض الأدوية التعويضية عقب إزالة الغدة الدرقية، ومن أبرز فوائد هذه الأدوية ما يلي:

  • تعوض النقص بكمية الهرمون الذي كان تنتجه الغدة الدرقية.
  • مع تقليل إنتاج الهرمون المحفز للغدة الدرقية"TSH"، الذي يحفز بقايا خلايا الغدة السرطانية على النمو.