الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل المناعة تُفشل الحقن المجهري؟.. استشاري: تهاجم الجنين لأنه جسم غريب

السبت 28/أكتوبر/2023 - 12:00 ص
الحقن المجهري
الحقن المجهري


قال الدكتور محمد يحيى، أستاذ أمراض النساء والتوليد، إن وظيفة المناعة هي مهاجمة الميكروبات والفيروسات وكل ما يضر الجسم، وتدافع عن الجسم أيضا من الأجسام الخارجة التي تدخل جسم الإنسان سواء خلايا أو أجسام مضادة.

الحمل والمناعة

وشرح  أستاذ أمراض النساء والتوليد أن السيدة عند الحمل يكون الجنين عبارة عن جسم غريب، وهنا يقوم جهاز المناعة بمهاجمته، لكن هناك داخل الجهازالمناعي ماهو يحمي الجنين من المهاجمة، لذا يتم إكمال الحمل، وعلى الرغم من وجود جسم غريب على الأم، حيث إنها تستحوذ منه على 50% فقط، لكنه يحمي الجنين وعملية الحمل ولا يتم مهاجمته.

الأجسام المناعية والجنين

وأكد الدكتور محمد يحيى، أنه في حالة حدوث خلل في هذ المنظومة الخاصة بجهاز المناعة، تبدأ الأجسام المناعية في مهاجمة هذا الجسم الغريب وهو الجنين، هذه المهاجمة قد تكون في مراحل متقدمة من الحمل فتؤثر على ثبات الجنين داخل الرحم أو في فترة شهور الحمل وتحدث مشاكل صحية تتعلق بالمناعة، منها أمراض خلل المناعة، ونمو الجنين سواء بالكبر أو الصغر عن الحجم الطبيعي ومهاجمة الجنين للأجسام المناعية الموجودة داخل الأم.

الحقن المجهري

ولفت الدكتور محمد يحيى، إلى أن اهتمام أطباء النساء يختص بمدى علاقة المناعة بتأخر الحمل وتنتج عن الخلل المناعي، والنقطة الثانية تتعلق بعمل طفل أنابيب واحتمالية فشل الحقن المجهري بسبب هجوم المناعة على الأجسام الغريبة ويتسبب في عدم ثبات الجنين، مبينا: في إجراء الحقن المجهري يقوم الأطباء بإجراء مشابه للحمل الطبيعي، حيث يتم اتخاذ بويضة من الأم وحيوان منوي من الأب ونقوم بتكوين جنين ونضعه داخل الرحم.

 

المناعة وفشل الحقن المجهري

 

وكشف الدكتور محمد يحيى، أنه ليس كل السيدات يلزم عليهن إجراء تحاليل تخص المناعة قبل الحقن المجهري بل هناك سيدات يحتجن إلى تحاليل لفحص الخلل المناعي لديهن وهن اللاتي سبق إصابتهن بأمرض مناعية، مثل مرض الذئبة الحمراء واللاتي يعانين من حساسية مفرطة أو يشكون من أزمات صدرية متكررة.

وتابع: وأيضا من ضمن الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل الحقن المجهري لعدة مرات هو خلل الغدة الدرقية الذي قد يتسبب في عدم ثبات الجنين داخل الرحم.