الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة.. آمنة للغاية

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 07:30 م
عملية الولادة القيصرية
عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة


عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة.. ترغب بعض النساء الحوامل المقبلات على الولادة أو حتى اللاتي في بداية الحمل في معرفة عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة؛ من أجل الاطمئنان في حال استلزم الأمر ذلك، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على  عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة.

عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة

وعن عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة، تذكر الدكتورة ماهيتاب نجاح، أخصائي النساء والتوليد، أنه في حال اتخاذ الطبيب  قرارًا بأن الولادة القيصرية هي الخيار الأمثل للولادة أو عندما تستدعي حالة الأم ووضع الجنين ذلك، فقد يطلب قبل العملية إجراء عدة فحوصات؛ تفاديًا لحدوث أى مضاعفات غيرمرغوبة وحتى يمكنه علاج أى مشكلة طارئة أثناءالولادة،  فقد يحتاج الطبيب لمعرفة مستوى الهيموجلوبين بالدم قبل الولادة، وفصيلة دم الأم؛ حتي يسهل نقل الدم إليها في حال احتياجها لذلك أثناء الولادة.

سيدة عقب الولادة القيصرية

وتشير أخصائي النساء والتوليد، إلى أن الولادة القيصرية عادة ما تتضمن الخطوات الآتية:

  • يقوم طاقم التمريض قبل إجراء الجراحة، بتغيير ملابس المراة الحامل، ثم إعطائها بعض المضادات الحيوية والسوائل الوريدية، ومن ثم يتم تركيب قسطرة بولية لإبقاء المثانة فارغة عند إجراء الجراحة.
  • وبعد ذلك يأتي دور طبيب التخدير الذي يخدر الأم بالبنج النصف أو الكلي، ثم ُنظف بطن الأم بمطهر في المنطقة ما بين السرة وعظم الحانة.
  • وبعد ذلك يصنع الطبيب شقًا بالبطن فوق خط شعر العانة يكون عبارة عن خطًا أفقيًا عبر الحوض طوله حوالي10 سنتيمتر، ولدى حالات الطوارئ، يكون الشق بشكل عمودي.
  • وفور إجراء الشق بالبطن وكشف الرحم، يقوم الطبيب بعمل شقًا آخر بالرحم، وفي حال كان التخدير نصفيًا، يقوم الطبيب  بتغطية النصف السفلي للمرأة حتى لا ترى الأم العملية، لذا قد تصاب بالتوتر.
  • ثم يخرج الطبيب الطفل من رحم أمه عقب إجراء الشق الثاني.
  • ويهتم الطبيب مع طاقم التمريض بالطفل ويتم تنظيف أنفه وفمه من السوائل مع شد الحبل السري وقطعه.
  • ثم يتم عرض الطفل على ـخصائي أطفال؛ للاطمئنان بأنه يتنفس بشكل طبيعي، والتأكد من أن صحته العامة جيدة ووزنه طبيعي.
  • ويلي ذلك إزالة المشيمة من الرحم، ثم يقوم الطبيب بغلق شق الرحم بغرز جراحية قابلة للامتصاص أو الذوبان أى تنتهي من من تلقاء نفسها ثم يمتصها الجسم.
  • وبعد ذلك يتم غلق شق البطن بالغرز أو بالدبابيس الجراحية التي تُزال بعد ذلك دون ألم عقب بضعة أيام.

كم مدة عملية الولادة القيصرية؟

وحول سؤال كم مدة عملية الولادة القيصرية؟، تذكر أخصائي النساء والتوليد، أن عملية الولادة القيصرية فيالعادة  تستغرق مد تتراوح ما بين 30- 60 دقيقة، وعقب إنتهائها إذا كان الطفل على ما يرام، يمكن للأم أن تقوم بحمله وارضاعه.