الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الرمد الحبيبي.. ما أعراضه وهل هو خطير؟

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 05:30 ص
الرمد الحبيبي
الرمد الحبيبي


الرمد الحبيبي.. الرمد الحبيبي أو التراخوما هو عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب العينين وتعتبر السبب الرئيسي للعمى المعدي في العالم تسبب بكتيريا تسمى "الكلاميديا الحثرية" التراخوما، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على الرمد الحبيبي.

الرمد الحبيبي

وعن الرمد الحبيبي، يقول الدكتور أحمد تهامي، استشاري العيون: "ينتج الرمد الحُبيبي عند العدوى ببكتيريا المتدثِّرة الحثرية، وداء الرمد الحُبيبي مُعدٍ، وينتشر عبر ملامسة العينين، والجفون، وإفرازات الأنف والحلق في الأشخاص المصابين. ويمكن أن يُعدِي أيضًا عند حمل العناصر المحمَّلة بالعدوى باليدين، مثل: المناديل.

شخص مصاب بالرمد الحبيبي

مخاطر الرمد الحبيبي

وبخصوص مخاطر الرمد الحبيبي، ينبه الدكتور أحمد تهامي، إلى أن الرمد الحبيبي أو التراخوما يتسبب في إعاقة بصرية لنحو 1.8 مليون شخص من بينهم نحو 450.000 مصاب بالعمى بشكل لا علاج له.

ويعتبر الرمد الحبيبي أو التراخوما من الأمراض الصيفية التي تنتشر خلال فصل الصيف وتزداد نسبة الإصابة بهذا المرض في المناطق الحارة والغير نظيفة.

أعراض الرمد الحبيبي 

وحول أعراض الرمد الحبيبي، يذكر استشاري العيون، أنه مع بداية تطور عدوى الرمد الحبيبي فإنها تسبب ألمًا في العين وتشوشا في الرؤية ولو تم إهمال العدوى يحدث تندب داخل الجفون، وهذا يؤدي إلى تحول الرموش إلى الداخل نحو العين تبدأ الرموش في العمل كفرشاة للعين وخدش العين هذا الخدش المستمر يجعل القرنية غائمة ويمكن أن يؤدي إلى قرحة وفقدان البصر.

ويوصي بضرورة الإسراع في استشارة الطبيب عند ظهور علامات هذا المرض للحصول على العلاج المناسب، إذ يصف طبيب العيون المرهم المناسب، الذي يجب أن يستعمل للفترة التي يحددها الطبيب.

ويشير الدكتور أحمد تهامي، إلى أنه قد تظهر بعض الأعراض الأخرى ومنها:

  • حكة وتهيج في العين والجفون
  • إفرازات من العين
  • ألم في العين
  • حساسية ضد الضوء
  • رؤية مشوشة

علاج التراخوما 

يوضح استشاري العيون، أنه عادة ما يتم علاج التراخوما أو الرمد الحبيبي الحاد من خلال المضادات الحيوية وقد يتم الحاجة في بعض الحالات الى اجراءات أقوى وأصعب وذلك لأن العلاج المبكر لهذه الحالات يمنع تقدم المرض ويمنع آثاره الجانبية.

كما أنه في حالات التراخوما البسيطة والمتوسطة يجب أن يستعمل المريض مرهم (التتراسايكلين) لمدة 6 أسابيع حتى إذا تحسنت حالة العين وزال الاحمرار والحرقان، وفي الحالات الشديدة قد يصف الطبيب تناول حبوب المضادات الحيوية يجب المحافظة على نظافة العينين بغسلهما بماء نظيف دافئ من 3 إلى 5 مرات في اليوم.