الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في دراسة جديدة.. تحسين النوم العميق قد يمنع الإصابة بـ الخرف

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 07:30 م
تحسين النوم العميق
تحسين النوم العميق قد يمنع الإصابة بـ الخرف


خلصت دراسة إلى أن انخفاض معدل النوم العميق بنسبة 1% سنويا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بـ الخرف بنسبة 27%.

وأشارت الدراسة إلى أن تعزيز النوم العميق أو الحفاظ عليه، المعروف أيضًا باسم نوم الموجة البطيئة، لدى كبار السن، يمكن أن تقي من الخرف.

تفاصيل الدراسة

الدراسة، التي قادها البروفيسور المشارك ماثيو بيس، من كلية موناش للعلوم النفسية ومعهد تيرنر للدماغ والصحة العقلية في ملبورن، أستراليا، ونشرت في JAMA Neurology، نظرت إلى 346 مشاركًا، تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، في دراسة فرامنغهام للقلب، أكمل دراستين حول النوم أثناء الليل في الفترتين الزمنيتين من 1995 إلى 1998 ومن 2001 إلى 2003، بمتوسط ​​5 سنوات بين الدراستين.

ثم تمت متابعة هؤلاء المشاركين بعناية فيما يتعلق بـ الخرف من وقت دراسة النوم الثانية حتى عام 2018.

ووجد الباحثون، في المتوسط، أن كمية النوم العميق انخفضت بين الدراستين، مما يشير إلى فقدان النوم البطيء مع الشيخوخة.

وعلى مدار 17 عامًا من المتابعة، كانت هناك 52 حالة من حالات الخرف.

حتى مع تعديل العمر والجنس والفوج والعوامل الوراثية وحالة التدخين واستخدام أدوية النوم واستخدام مضادات الاكتئاب واستخدام مزيل القلق، فإن كل نسبة انخفاض في النوم العميق كل عام كانت مرتبطة بزيادة بنسبة 27% في خطر الإصابة بـ الخرف.

وقال البروفيسور المشارك بيس إن «النوم البطيء الموجة، أو النوم العميق، يدعم شيخوخة الدماغ بطرق عدة، ونحن نعلم أن النوم يزيد من إزالة النفايات الأيضية من الدماغ، بما في ذلك تسهيل إزالة البروتينات التي تتراكم في مرض آلزهايمر».

وأضاف أنه «مع ذلك، حتى الآن لم نكن متأكدين من دور النوم البطيء الموجة في تطور الخرف، وتشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن فقدان النوم البطيء الموجة قد يكون عامل خطر لـ الخرف قابل للتعديل».

وقال البروفيسور المشارك بيس إن دراسة فرامنغهام للقلب هي مجموعة مجتمعية فريدة من نوعها مع دراسات النوم المتكررة طوال الليل (PSG) والمراقبة المستمرة لحالات الخرف.

وأوضح: «لقد استخدمنا هذه لفحص كيفية تغير نوم الموجة البطيئة مع الشيخوخة وما إذا كانت التغيرات في نسبة نوم الموجة البطيئة مرتبطة بخطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة حتى بعد 17 عامًا».

وتابع: «لقد قمنا أيضًا بدراسة ما إذا كان الخطر الوراثي لمرض آلزهايمر أو حجم الدماغ الذي يوحي بالتنكس العصبي المبكر مرتبطًا بانخفاض معدل النوم البطيء، ووجدنا أن عامل الخطر الوراثي لمرض آلزهايمر، ولكن ليس حجم الدماغ، كان مرتبطًا بالانخفاض المتسارع في نوم الموجة البطيئة».