الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أسباب لالتهاب المسالك البولية.. أبرزها الحمل​

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 07:30 ص
التهاب المسالك البولية
التهاب المسالك البولية


التهاب المسالك البولية هي عدوى شائعة، تؤثر على المسالك البولية ومنها المثانة والحالب والكلى، ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية أفضل التفاصيل حول أسباب التهاب المسالك البولية والأعراض التي تؤكد الإصابة بالمرض.

أسباب التهاب المسالك البولية​

ومن جهتها، قالت الدكتورة آشا دلال، طبيبة النساء والتوليد بمستشفى إتش إن ريلاينس، إنه من ضمن الأسباب التعرض للإصابة بالعدوى من منطقة المستقيم إلى مجرى البول، نتيجة سوء النظافة الشخصية وخاصة عند التنظيف بطريقة خاطئة من الخلاف للأمام وليس العكس.

وأوضحت أن النشاط الجنسي من ضمن الأسباب حيث تدخل البكتيريا إلى مجرى البول مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، والسبب الثالث عن طريق حبس البول لفترة طويلة جدا مما يسبب ركودا للبول ويعرض للإصابة بالمسالك البولية.

وأشارت إلى أن السبب الرابع يكون عن طريق الإصابة بمرض السكري، حيث يمكن أن تؤدي عملية القسطرة لوجود عدوى في المثانة، والسبب الرابع يكون بعض طرق تحديد النسل، نظرا لأن هناك مجموعة من الأنواع المعينة من وسائل تحديد النسل منها مبيدات الحيوانات المنوية أو للحجاب الحاجز من الممكن أن تسبب مخاطر في المسالك البولية. 

وأوضحت أن انقطاع الطمث يؤدي إلى نقص هرمون الأستروجين ويسبب ضمور الغشاء المخاطي للمثانة، بجانب حصوات الكلى لمن يتعرضن لضعف المناعة، فضلا عن الحمل والتعرض لحدوث التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل ومن الممكن أن تجعل المسالك البولية لدى النساء أكثر التهابا.

أعراض التهابات المسالك البولية​

  • الشعور بألم أثناء التبول
  • البول يكون غامقا أو دمويا
  • عدم الراحة أسفل البطن
  • الضغط على منطقة الحوض
  • الإصابة بالحمى أو لقشعريرة
  • ألم في الظهر