الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو خراج الثدي وأسبابه؟.. احذري وجود كتلة في الثدي

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 11:21 م
ما هو خراج الثدي؟
ما هو خراج الثدي؟


ما هو خراج الثدي؟.. خراج الثدي هو جيبٌ من القيح يُشكل كتلةً في الثدي، وتعد عدوى الثدي قليلة ولكنها تحدث في معظم الأحيان عند موعد الولادة أو من بعد إصابةٍ أو جراحة أو بعد التعرض لضربة أو رضة خفيفة أو قوية.

ما هو خراج الثدي؟

وتقول الدكتورة سجا عبد الوهاب أخصائية الجراحة العامة إن المرأة تكُون أكثر ميلًا للإصابة بعدوى الثَّدي إذا كانت تُعاني من مرض السكري أو تأخذ ستيرويدات أو تعاني من أمراض أخرى تكون فيها مناعة الجسم قليلة.

ما هي أعراض التهاب الثدي لغير المرضعة؟

وتكون أعراض التهاب الثدي لغير المرضعة عبارة عن التالي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • الشعور بالتعب
  • تورم في المنطقة المصابة
  • احمرار والم عند جس المنطقة المصابة
احمرار والم عند جس المنطقة المصابة

الفرق بين احتقان الثدي وخراج الثدي

ويجب التفريق بين احتقان الثدي وخراج الثدي، فاحتقان الثدي تكلمنا عنه سابقا ولا يحتاج تداخل جراحي أما خراج الثدي فيحتاج بزل الخراج بيد الجراح أو الجرّاحة إما بواسطة الإبرة أو بعملية شق الجلد وتفريغ القيح وهي عملية بسيطة عادة وتخرج المريضة للبيت بعد عدة ساعات وحسب تعليمات طبيبها.

هل يظهر السرطان بشكل خراج بالثدي؟

وهناك حالات قليلة جدا يظهر السرطان بشكل خراج بالثدي ويُسمى السرطان العدواني الالتهابي ويشخص عن طريق التاريخ المرضي واخذ عينة للزرع النسيجي؛ أما الغالبية العظمى من حالات الخراج فتتعافى بتنظيف المكان من القيح والالتزام بتعليمات الطبيب أو الطبيبة.

ما مضاعفات خراج الثدي؟

وفي حالة التأخر في علاج خراج الثدي يمكن أن يسبب بعض المضاعفات الخطيرة مثل التهابات الغدد اللبنية، ولذلك تجب استشارة الطبيب فورا في حالة ظهور أى من الأعراض، أو وجود صديد ودم بالحليب أو وجود التهابات حتى لو كانت بسيطة.

ما لون خراج الثدي؟

الخراج هو بثرة مؤلمة مليئة بالصديد تتكون تحت الجلد عندما تصيب البكتيريا واحدًا أو أكثر من جُريبات الشعر وتسبب التهابها، وفي العادة، تبدأ الخراريج على هيئة بثرات مائلة للون الأحمر أو القرمزي تؤلم عند اللمس.