السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يبكي الطفل؟.. طبيب يقدم نصائح مهمة لكل أم

الجمعة 03/نوفمبر/2023 - 12:06 ص
بكاء الطفل
بكاء الطفل


بعد الولادة، تستغرق الأم فترة كبيرة لمعرفة سبب بكاء الطفل الرضيع، لأنه لا يكون قادرا على التعبير عما بداخله، ويرجع البكاء عند الطفل إلى عدة أسباب، يمكن الإطلاع عليها في السطور التالية.

لماذا يبكي الطفل؟

وكشف الدكتور هاني خضر، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، أن البكاء عند الطفل بشكل عام ما هو إلا وسيلة للتعبير عن نفسه، كي تنتبه الأم له وتتحرك لمعرفة السبب ولعل أبرز الأسباب ما يلي:

من الممكن أن يكون الطفل جائعا في الليل فيقوم بالبكاء، أو شعر بالحر الشديد أو البرودة، أو يشعر بألم نتيجة لوجود سبب عضوي مثل التعرض لمشكلة في الحفاض أو وجود مشكلة في الأذن الوسطى أو الشعور بالفتاق أو عند المغص الشديد، أو لأي سبب آخر، وفي حالة كان عضويا يفضل زيارة الطبيب للعلاج الصحيح.

ويؤكد أن الطفل يبكي من 10 لـ 20 دقيقة أي 4 أو 5 مرات في اليوم الواحد، ويحدث هذا في الغالب قبل الرضاعة مباشرة أو قبل النوم أو قبل التبول.

وفي حالة بكاء الطفل المتكرر وعدم معرفة السبب واتبعتي كافة الطرق ولكن لا زال يبكي في هذه الحالة لا تقلقي فالطفل يحاول أن يخرج ما بداخله من طاقة زائدة لكي ينام بهدوء.

ابتسمي في وجه طفلك

واحذري من حالتك النفسية السيئة، فهي تنعكس على صحة طفلك، لذا كوني صاحبة ابتسامة مشرقة واحرصي على الضحك في وجهه وقومي باللعب معه والحديث إليه ما يجعله أكثر هدوءا وقليل البكاء، حسب قول أخصائي طب الأطفال.

وفي حالة بكاء الطفل وكنت تبتسمين ولا تحدث مشكلة من الأسباب السابقة، هنا يكون الطفل في مرحلة لتغيير النمو، وفي وقت ثبات النمو دون تغيير يكون الطفل هادئا.

ويمكن للأم عند نوم الطفل القيام بهز السرير ولكن بلطف ومع الهز الشديد والحديث معه بصوت هادئ أو حمله على الكتف لينام في حضنك ويشعر بالأمان.