الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بديل مجاني للفياجرا.. كيف تساعد الرياضة في علاج ضعف الانتصاب

الجمعة 03/نوفمبر/2023 - 10:00 م
علاج الضعف الجنسي
علاج الضعف الجنسي


يمكن أن تكون جلسات التمارين الرياضية المنتظمة فعالة مثل تناول حبوب الفياجرا عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع ضعف الانتصاب (ED).

3 جلسات تكفي

ووفقا لبحث جديد، فإن 3 جلسات فقط لمدة 30 دقيقة في الأسبوع يمكن أن تكون كافية لرؤية الفرق.

وحلل باحثون من كلية بايلور للطب، وبوسطن ساينتفيك، وميلر ساينتيفيك في الولايات المتحدة؛ 11 دراسة سابقة تغطي 1147 مشاركًا في المجموع، وفق ما نُشر في موقع ساينس ألرت، نقلا عن مجلة الطب الجنسي.

كانت التجارب التي شارك فيها هؤلاء المشاركون عشوائية وتضمنت مجموعات مراقبة، والتي تعتبر المعيار الذهبي من حيث الموثوقية.

تبين أن جلسات التمرين التي تتضمن الأنشطة الهوائية مثل المشي أو ركوب الدراجات، والتي يتم إجراؤها لمدة نصف ساعة على الأقل 3 مرات في الأسبوع، تعمل على تحسين وظيفة الانتصاب لدى جميع الرجال المصابين بالضعف الجنسي، وتم العثور على الارتباط عبر مجموعة من أوزان الجسم، ولا يبدو أنه يختلف باختلاف الظروف الصحية أو استخدام الدواء للمشاركين.

يقول عالم وظائف الأعضاء لاري ميلر من شركة Miller Scientific: «إن ممارسة التمارين الرياضية منخفضة المخاطر وبأسعار معقولة، مما يجعلها خيارًا علاجيا مثاليا في الخط الأول لصعوبات الانتصاب، خاصة للمرضى غير الراغبين أو غير القادرين على استخدام الأدوية».

وذكر الباحثون أن أكبر المكاسب في وظيفة الانتصاب لوحظت بين الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي الشديد، فعلى مقياس موحد من 6 إلى 30، شهد أولئك الذين يعانون من الضعف الجنسي الشديد والذين مارسوا الرياضة تحسنا متوسطا بمقدار 5 نقاط، مقارنة بـ2 إلى 3 نقاط من التحسن في الضعف الجنسي الخفيف أو المتوسط.

وارتبطت ممارسة التمارين الرياضية منذ فترة طويلة بتحسين وظيفة الانتصاب، وذلك بسبب الطريقة التي تعمل بها على تحسين الدورة الدموية في الجسم.

تساعد التمارين الرياضية أيضًا في معالجة السمنة وخفض ضغط الدم، وكلاهما من عوامل خطر الضعف الجنسي.

الأمر المثير للاهتمام بشكل خاص هنا هو أن التمارين الرياضية أظهرت أن لها تأثيرات إيجابية مماثلة لعقاقير مثل الفياجرا، المعروف أيضًا باسم سيلدينافيل، وسياليس، المعروف أيضًا باسم تادالافيل، وبالتالي يمكن استخدامها بدلا من هذه الأدوية أو بجانبها.

تؤدي الأدوية بما في ذلك الفياجرا والسياليس إلى تحسن متوسط ​​قدره 4 إلى 8 نقاط على المقياس الذي يستخدمه الباحثون والأطباء.

الرياضة لعلاج الضعف الجنسي

ويقترح الفريق الذي يقف وراء الدراسة الجديدة أنه يجب وصف التمارين الرياضية بشكل أكثر انتظامًا للأشخاص الذين يعانون من الضعف الجنسي.

لا يرغب الجميع في تناول حبوب علاج الضعف الجنسي، وبعضهم لا يشعر بالارتياح تجاه الآثار الجانبية، والتي يمكن أن تشمل حرقة المعدة والغثيان والصداع.

في المقابل، تعتبر ممارسة الرياضة أمرًا مجانيا وبسيطًا ويمكن الوصول إليه.

أسباب ضعف الانتصاب

يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب لأسباب عديدة مع تقدم الرجال في السن، بما في ذلك انخفاض هرمون التستوستيرون والرغبة الجنسية، لكن العلماء يواصلون إيجاد طرق لمعالجة المشكلة، بما في ذلك الأنسجة الاصطناعية والعلاج بالموجات الصوتية.

وقال ميلر: «توفر هذه الدراسة للأطباء والمرضى الدليل اللازم للتوصية بشكل قاطع بالنشاط الهوائي كجزء من إدارة الضعف الجنسي».