الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات خطيرة في العين تدل على ارتفاع الكوليسترول.. احذر قوس الشيخوخة

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 01:00 م
مشاكل في العين
مشاكل في العين


هناك مجموعة من العلامات التحذيرية الخطيرة التي تظهر في العين، وتكون دليلا على الإصابة بارتفاع الكوليسترول؛ حيث يمكن معرفتها وفق ما كشفه موقع تايمز أوف إينديا. 

علامات تحذيرية في العين تدل على الإصابة بارتفاع الكوليسترول 

ارتفاع الكوليسترول في الغالب لا يأتي بأعراض، ولكن هناك علامات من الممكن أن تظهر على العين تؤكد الإصابة وتتطلب الكشف والمتابعة.

كتل مائلة للإصفرار حول الجفون

تظهر كتل لونها أبيض مائل للاصفرار حول الجفون العلوية السفلية في العين، ويطلق عليها الزانثلازما Xanthelasma، حيث انه يمكن الإصابة بها في الفترة من عمر 20 لـ 70 عاما، ويصاب بها الأشخاص تحديدا في سن من 35 لـ 55 عاما.

قوس الشيخوخة

يوجد قوس الشيخوخة في العين، وهي علامة تحذيرية تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتكون الحلقات عبارة عن بيضاء أو مائلة للون الأزرق وتكون حول القرنية وتؤدي للتعرض للواسب المليئة بالدهون ولكنها لا تؤثر على الرؤية. 

لويحات داخل العين

من أكثر علامات الكوليسترول الخطيرة في العين هي التعرض لوجود لوحة هولينهورست، وهي تضر الأوعية الدموية في العين وتتسبب في مشاكل الرؤية، حيث يتم ملاحظة اللوحة التي تؤدي لحدوث العمى لأنها علامة إنذار خطيرة تؤكد الإصابة بالكوليسترول حيث يجب فحص الدم لتحديد مستوياته.

تفاصيل حول الكوليسترول 

هو عبارة عن مادة شمعية توجد في الدم وتؤدي لتكوين الرواسب الدهنية في الأوعية الدموية، ولا يتدفق الدم في الشرايين وتحدث نوبات وسكتات دماغية.

علامات ارتفاع نسبة الكوليسترول​ في الدم غير العين

  • ورم أصفر اللون في الأوتار.. في مفصل اليدين والقدمين والجزء الخلفي من الكاحل.
  • ألم أو تشنج في الساق في وقت ممارسة التمارين الرياضية.