الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات داء البروسيلات.. التهاب القلب أخطرها

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 02:30 م
مضاعفات داء البروسيلات
مضاعفات داء البروسيلات


مضاعفات داء البروسيلات.. داء البروسيلات هو داء بكتيري تسببه أنواع مختلفة من البروسيلا التي تصيب بعدواها قطعان الماشية والخنازير والماعز والأغنام، ويُصاب البشر عمومًا بالداء بواسطة مخالطتهم مباشرة للحيوانات المصابة بعدواه عن طريق تناول منتجاتها الحيوانية الملوثة أو شربها، أو عن طريق استنشاق العوامل المسببة للداء والمنقولة بالهواء، علمًا بأن معظم حالات الإصابة به سببها تناول أنواع الحليب أو الأجبان غير المبسترة المشتقة من حيوانات الماعز أو الأغنام المصابة بالعدوى.

مضاعفات داء البروسيلات

وعن مضاعفات داء البروسيلات، يقول الدكتور وسيم الحارثي، استشاري جراحة الأوعية الدموية وجراحة الأشعة التداخلية:" داء البروسيلات يمكن أن يصيب أي جزء من الجسم تقريبا، بما في ذلك الجهاز التناسلي والكبد والقلب والجهاز العصبي المركزي"، منبها إلى أن داء البروسيلات المزمن قد يسبب حدوث مضاعفات في جهاز واحد فقط أو في جميع أجزاء الجسم، ومن مضاعفاته ما يلي:

  • التهاب الغشاء الداخلي المبطن لحجرات القلب، وهو أخطر مضاعفات عدوى البروسيلات.
  • التهاب المفاصل، فمن أعراض التهاب المفاصل الشعور بألم في المفاصل وتيبسها وتورمها، وخاصة في الركبتين والوركين والكاحلين والمعصمين والعمود الفقري، وقد يصعب علاج التهاب مفاصل العمود الفقري أو المفاصل التي تربط بين أسفل العمود الفقري والحوض.
  • الالتهاب والعدوى في الخصيتين.
  • الالتهاب والعدوى في الطحال والكبد.
  • عدوى الجهاز العصبي المركزي.
سيدة تعاني من داء البروسيلات

تشخيص داء البروسيلات

ويذكر الدكتور وسيم الحارثي، أنه عادة ما يتم تشخيص الاصابة بداء البروسيلات عن طريق التالي: 

  • اختبار عينة من الدم، أو نخاع العظم بحثُا عن بكتيريا البروسيلا، أو عن طريق اختبار عينة من الدم بحثا عن الأجسام المضادة لهذه البكتري.
  • وفي بعص الحالات يطلب الطبيب المزيد من الفحوصات مثل:

1ـ الأشعة السينية؛ للكشف عن التغيرات التي تطرأ على عظامكَ ومفاصلكَ.

2ـ  أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). إن هذه الفحوص التصويرية تساعد على اكتشاف الالتهابات أو التقيحات سواء في الدماغ أو في غيره من الأنسجة.

3ـ أو كذلك اختبار السائل الدماغي النخاعي، الذي يُجرى فيه اختبار عينة صغيرة من السائل المحيط بدماغكَ، وبحبلك النخاعي بحثًا عن عدوى مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ.

4ـ أو تصوير القلب بالسونار.