الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين خلع الكتف الأمامي والخلفي؟.. هذه أعراض كل منهما

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 02:30 ص
ما الفرق بين خلع
ما الفرق بين خلع الكتف الأمامي والخلفي؟


ما الفرق بين خلع الكتف الأمامي والخلفي؟.. يعتبر خلع الكتف أحد الإصابات الشائعة التي تنتج عن سحب الذراع أو التوائه بقوة شديدة سواء في اتجاه خارجي أو لأعلى أو للخلف، ومن ثم يخرج الجزء العلوي من عظم العضد من تجويفه، ولكن نظرا للخلط بين خلع الكتف الأمامي والخلفي، سنتعرف خلال السطور التالية على ما الفرق بين خلع الكتف الأمامي والخلفي؟

ما الفرق بين خلع الكتف الأمامي والخلفي؟


وللإجابة على سؤال ما الفرق بين خلع الكتف الأمامي والخلفي؟، يذكر الدكتور أحمد عيد مرسي، استشاري جراحة العظام ومناظير الكتف والركبة، أنه في بعض الحالات ينتج خلع الكتف عن التعرص لضربة قوية بالكتف أو قد يكون ناجمًا عن التعرض لنوبة صرع أو ربما ينتج عند التعرض لصدمة كهربائية، منبهًا إلى أن  النوبات والصدمات تعد أحد  أسباب خلع الكتف؛ إذ أنها تتسبب في حدوث تقلصات عضلية شديدة وغير متوازنة، وبالتالي فقد تسفر عن خروج عظم العضد من موضعه.
ويشير إلى أنه يمكننا أن نميز ونفرق بين خلع الكتاف الأمامي والخلفي من خلال أعراض كلا منهما والتي عادة ما تكون على النحو التالي:   


أعراض خلع الكتف الأمامي
 

يعد خلع الكتف الأمامي من أكثر أنواع الخلع المنتشرة ؛ فهو مسؤول عن 97% من الحوادث المتكررة، ويحدث نتيجة شد أو دوران الذراع أكثر من اللازم، وتتضمن أعراضه ما يأتي:

  • يكون الذراع مثبتًا في وضعية منقبضة.
  • مع فقدان لشكل الطبيعي لعضلات الكتف.
  • بجانب الشعور برأس العضد من الأمام.
  • وتكون جميع الحركات محدودة وتسبب الألم.

جدير بالذكر أن الطبيب في بعض الحالات قد يكتشف خلال  الفحص الدقيق إصابة المريض بتلف في عضلات الكفة المدورة أو العظام أو الأوعية الدموية والعصبية.  
كما يمكن للطبيب أيضًا أن يعرف إذا ما المريض يعاني من  إصابة بأعصابه الطرفيةأم لا، الذي عادةً ما يحدث عقب الخلع الأمامي؛ نتيجة قرب أعصاب العضد.

شخض يعاني من خلع الكتف الأمامي


أعراض خلع الكتف الخلفي
 

لا تعد الإصابة بخلع الكتف الخلفي من الإثابات المنتشرة كخلع الكتف الأمامي، فهي تمثل ما يقرب من 3% فقط من حالات خلع الكتف، وفي أغلب الحالات تنتج عن التعرض لضربة خارجية بمقدمة الكتف عند وقوع الشخص وتكون يده ممدودة أو في حال التعرض لنوبات الصرع، وقد تتسبب في حدوث إصابات أخرى بالكفة المدورة.
ومن أبرز أعراض خلع الكتف الخلفي ما يلي:

  • يكون الذراع منقبض.
  • وربما يفقد المريض شكل عضلات الكتف الطبيعي.
  • ويكون هناك بروز خلفي لعظام العضد.
  • فضلًا عن تمزق العضلة تحت الكتف، ويكون هناك تمزق في العضلة نتيجة صعفها.