الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول.. يسبب عدة مخاطر بينها الفشل الكبدي الحاد

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 02:35 م
الباراسيتامول
الباراسيتامول


يُستخدم الباراسيتامول في خفض درجة حرارة الجسم، ويعمل على تسكين الألم والصداع، ولكن يفضل تناول الجرعة المناسبة ولا يجب الحصول على جرعة زائدة؛ لكي لا تحدث آثار جانبية في الجسم.

ويستعرض موقع «صحة 24»، في النقاط التالية أبرز الآثار الجانبية التي تحدث في الجسم عند الحصول على جرعة زائدة من الباراسيتامول، قبل الرجوع للطبيب ومعرفة الكمية الموصى بها حسب الحالة المرضية.

هذا ما يحدث عند تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول

يقول الدكتور شري سريفاستاف، استشاري الطب الباطني، بمستشفى شاردا، نويدا الكبرى، إن الحصول على جرعة زائدة من الباراسيتامول يكون له عواقب خطيرة، وخاصة في حالة عدم الرجوع للطبيب والالتزام بالجرعة المقررة حسب الحالة الصحية لك.

ويضيف أنه على الرغم من كونه مسكن للألام ويحمي من التعرض للحمى، إلا أن جرعة زائدة تؤدي لحدوث آثار جانبية خطيرة، مما يتسبب في تلف الكبد ويحدث ضرر في خلاياه، مما يتطلب الأمر الكسف المبكر.

يسبب التسمم 

ويضيف، أنه في حالة تناول الجرعة غير الموصى بها والحصول على جرعة زائدة، من الباراسيتامول يصاب الشخص بالتسمم ويتعرض للغثيان والقيء والألام في البطن وفقدان في الشهية، حيث يمكن الخلط بين هذه الأعراض وأعراض أمراض أخرى، ولكن يجب الفحص للتأكد.

يسبب الفشل الكبدي الحاد

ويؤكد أنه في حالة الحصول على جرعة كبيرة من الباراسيتامول فإنه يسبب فشلا كبديا حادا، ومع استخدامه فترة طويلة يسبب فشلا في الكبد مما يؤدي لطلب زراعة الكبد والمريض تكون حياته مهددة، ويدخل في غيبوبة في حالة ترك الحالة دون علاج.

التزم بالجرعة الموصى بها من الباراسيتامول

ويؤكد الدكتور شري سريفاستاف، أنه لمنع آثاره الضارة يجب الالتزام بالجرعة الموصى بها من جانب الطبيب والتعليمات المدونة على العبوة، لتحسين فرصتك في التعافي ومنع أي مضاعفات وآثار جانبية.