السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف ينتشر فيروس زيكا؟.. وهذه مضاعفات المرض والصحة العالمية تحذر الحوامل

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 01:00 ص
الاصابة بفيروس زيكا
الاصابة بفيروس زيكا


كيفية انتشار فيروس زيكا ومضاعفات المرض، هناك اهتمام لدى كثيرين للإلمام بهما، لحصار انتقال العدوى والحماية من انتشار المرض.

كيفية انتشار فيروس زيكا

وحسب موقع Times of India، فإن فيروس زيكا Zika Virus، يتم انتقاله في المقام الأول عن طريق البعوضة الزاعجة، التي بطبيعتها تنقل العديد من الأمراض الأخرى أبرزها حمى الضنك والحمى الصفراء.

وبحسب الموقع الهندي، فينتشر هذا الفيروس ويسهل انتقاله من الأم الحاملة للمرض وللجنين في فترة الحمل بسهولة، كما أنه لا يقتصر على الحامل فقط أو يتم نقله عند ممارسة العلاقة الحميمة، أو في حالة نقل الدم والحقن الملوثة أو عند زراعة الأعضاء.

ما هي مضاعفات فيروس زيكا؟

والفيروس يأتي بأعراض غير ظاهرة ومن الممكن أن لا يطلع عليها المريض في بداية الأمر ويعتقد أنه يعاني من التهابات عادية، ولكن الأمر لا يستدعي التجاهل ففور ظهور الصداع أو ألم المفاصل أو احمرار وبقع جلدية يفضل الكشف، ففي حالة عدم العلاج الفوري تحدث مضاعفات، وفي حالة الإهمال يتعرض الشخص المصاب بالفيروس للإصابة بمتلازمة غيلان باريه، كما أنه من ضمن المضاعفات التي تحدث هو التعرض للإصابة بالاعتلال العصبي، كما أن تجاهل الأعراض وإهمال علاج الفيروس يجعل المريض يُصاب بالتهاب النخاع.

تحذير مهم من منظمة الصحة العالمية

وبدورها، تحذر منظمة الصحة العالمية الحوامل من سهولة انتقال الفيروس من الأم للجنين حيث تحدث تشوهات خلقية وهذا الفيروس يكون سببا شائعا في جعل رأس الطفل أصغر في الجحم، كما يحدث للطفل تلاصق في الأطراف وضعف في عضلاته وحدوث تشوهات في منطقة العينين وفقدان في حاسة السمع، فيجب أن تقوم بإجراءات وفحوصات للمتابعة مع الطبيب.