السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي العملقة الجنينية؟.. حالة طبية نادرة

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 06:00 ص
ما هي العملقة الجنينية؟
ما هي العملقة الجنينية؟


ما هي العملقة الجنينية؟.. هل سمعت من قبل عن العملقة الجنينية؟، فهو مصطلح عاة ما يطلق لوصف المولود الذي يتجاوز وزنه المعدل الطبيعي للحجم المتوسط المواليد، وتعد إحدى الحالات النادرة الحدوث، وخلالها يزيد إفراز الغدة النخامية لهرمون النمو المعروف بـ"السوماتروبين"، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على  ما هي العملقة الجنينية؟.

ما هي العملقة الجنينية؟
 

وللإجابة عن سؤال ما هي العملقة الجنينية؟،  تذكر الدكتورة منى فهمي، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن الأطفال الذين تم تشُخيصهم بالعملقة كانوا يزنون أكثر من 4000 جرام بغض النظر عن عمر الحمل، مشيرة إلى أن نسبة الأطفال الذين يتجاوزون الوزن الطبيعي تصل إلى ما يقرب من 9% حول العالم.

طبيب  يشرح لسيدة حامل وضع الجنين 


متى يكون وزن الجنين خطر؟
 

وعن سؤال متى يكون وزن الجنين خطر؟، تنبه أخصائي أمراض النساء والتوليد، إلى أن المخاطر المرتبطة بالعملقة الجنينية تزداد في حال زيادة  وزن الجنين عن 4500 جرام، مضيفة أن الإصابة بالعملقة الجنينية أحيانًا ينتج عنها صعوبة في خضوع السيدة للولادة الطبيعية؛ إذ قد تزيد من خطورة تعرض الطفل للإصابة أثناء الولادة، فضلًا عن زيادة احتمالية تعرض الطفل لحدوث مشكلات صحية بعد الولادة.
وتذكر أن غالبية علاجات العملقة الجنينية تهدف للتخلص من السبب في زيادة إفراز الهرمونات، سواء من خلال إجراء جراحة لاستئصال الورم أو عن طريق تناول الأدوية أو كذلك التعرض للجراحة الإشعاعية.

علامات تدل على كبر حجم الجنين


وتشيرالدكتورة منى فهمي، إلى أن هناك علامات تدل على كبر حجم الجنين، إذ يصعب تشخيص عملقة الجنين خلال الحمل، ولكن يمكن معرقة ذلك من خلال العلامات التالية: 
 

ارتفاع قاع الرحم


عادة ما تشير القياسات غير الاعتيادية للرحم لاحتمالية كبر حجم الجنين، فيقوم الطبيب بقياس المسافة من أعلى الرحم حتى عظم العانة.
 

الاستسقاء السلوي
 

يُعرف الاستسقاء السلوي أيضًا بفرط السائل الأمنيوسي وهو السائل الذي يحيط بالجنين، ويشير إلى وجود كمية كبيرة منه على أن حجم الطفل قد يكون أكبر من المتوسط.
جدر بالذكر أن السائل الأمنيوسي يدل على كمية البول لدى الطفل، فالطفل الأكبر حجما عادة ما يُنتج كمية بول أكبر، من ثم تزداد كمية هذا السائل حول الجنين المصاب بالعملقة.