الجمعة 08 ديسمبر 2023 الموافق 24 جمادى الأولى 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الموافقة على استخدام عقار لمرض السكري في علاج السمنة

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 04:29 م
عقار Tirzepatide
عقار Tirzepatide


وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام عقار تيرزيباتيد لمرض السكري من النوع الثاني في إدارة الوزن.

وبحسب بيان صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الدواء الذي أطلق عليه اسم «Mounjaro» لمرض السكري، سيأخذ اسم «Zepbound» لفقدان الوزن.

وبحسب ما نشرته شبكة CNN بالعربية، قامت شركة Eli Lilly بتصنيع العقار، الذي يُعد جزءًا من فئة جديدة من الأدوية تشمل semaglutide، المعروف باسم Ozempic لمرض السكري وWegovy لفقدان الوزن اللذين ارتفعت شعبيتهما جدا خلال السنوات الأخيرة.

فاعلية Zepbound في فقدان الوزن

كانت التجارب السريرية أظهرت أنّ عقار Zepbound يؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة تزيد عن 20% كمعدّل وسطي، ​بجرعات أعلى على مدى 72 أسبوعًا.

ووُصِفت هذه النتائج بأنها أقوى من تلك التي شوهدت مع الأدوية المعتمدة الأخرى.

وقد أجازته إدارة الغذاء والدواء للأشخاص الذين يعانون من السمنة، أو من يعانون من زيادة الوزن المترافقة مع حالة صحية واحدة بالحد الأدنى مرتبطة بالوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، وهو المؤشر نفسه المعتمد مع عقار Wegovy.

وأسوة بالأدوية المماثلة، يتم تناوله كجرعة يأخذها المرضى بأنفسهم، مرة واحدة أسبوعيا، ويوصى بأن يترافق ذلك مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وزيادة التمارين الرياضية.

وقال الدكتور جون شاريتس، ​​مدير قسم مرض السكري واضطرابات الدهون والسمنة لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في بيان، إن «السمنة وزيادة الوزن يعتبران من الحالات الخطيرة التي قد ترتبط ببعض الأسباب الرئيسية للوفاة، مثل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسكري».

وأضاف أنه «في ضوء ارتفاع معدلات السمنة وزيادة الوزن في الولايات المتحدة، فإن موافقة اليوم تلبي حاجة طبية غير مستوفاة».

آثار Zepbound الجانبية

وأشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أنّ الآثار الجانبية الرئيسية لـZepbound قد تصيب الجهاز الهضمي، مثل الغثيان، والقيء، والإمساك، والإسهال.

ويحذّر ملصق الدواء من إمكانية الإصابة بالتهاب البنكرياس، ومشاكل المرارة، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وإصابة الكلى الحادة، واعتلال الشبكية السكري، أو تلف شبكية العين، لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2، والسلوك أو التفكير الانتحاري.

تكلفة Zepbound

من جهتها، كشفت شركة Eli Lilly، في بيان، عن أنّ عقار Zepbound ستبلغ كلفته حوالي 1060 دولارا شهريا قبل التأمين، لافتة إلى أنه سيكون متوفرًا بالصيدليات بعد عطلة عيد الشكر.

أما عقاري Ozempic وWegovy من إنتاج شركة الأدوية الدنماركية Novo Nordisk، فأسعارهما مغايرة أيضًا قبل التأمين، رغم أنّ Wegovy يُعطى بجرعات أعلى.

وتبلغ كلفة Ozempic ما قيمته 936 دولارًا شهريا قبل التأمين، بينما كلفة Wegovy تبلغ 1349 دولارًا.

ويحاكي Tirzepatide الهرمونات التي تحفز إطلاق الإنسولين، وتزيد من الشعور بالامتلاء وتقليل الشهية، فهو يستهدف مستقبلين هرمونيين، GIP وGLP-1، فيما يركز سيماجلوتيد على GLP-1 فقط.

لدى جميع الأدوية مكامن نقص مختلفة، حتى أن شركة Novo Nordisk حدّت من الجرعات المنخفضة من Wegovy الذي يوصف للمرضى الجدد، بغية إعطاء الأولوية لتوفير الجرعات الأعلى للمرضى الذين يأخذون الدواء بانتظام.

وأظهرت الدراسات أن المرضى قد يستعيدون بعض الوزن الذي فقدوه إذا توقفوا عن تناول الأدوية.