الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

17 نوعا من السرطان.. ناقوس خطر يهدد المراهقين المصابين بالسمنة

السبت 11/نوفمبر/2023 - 05:00 م
الاصابة بالسرطان
الاصابة بالسرطان


أجرى باحثون في السويد دراسة حديثة، تؤكد خطر السمنة على المراهقين، حيث إن المصابين بوزن إضافي في عمر 18 عاما أكثر عرضة للعديد من أنواع السرطان المختلفة.

وحسب الدراسة فإن الشباب الحاصلين على وزن زائد أكثر عرضة للسرطان على مدار حياتهم المستقبلية، حيث يجب نشر الوعي لتعزيز الوزن الصحي وتجنب مخاطر السمنة لتفادي التعرض للأورام الخبيثة في المستقبل والتمتع بصحة أفضل.

ووفق ما أكدت الدكتور آرون أونيروب، بجامعة جونتبرج، فالوزن الزائد في السن المبكر قد يدل على الإصابة بالسرطان مستقبلا، حيث إن الوزن غير المنتظم والجيد يؤثر على الصحة وينحدر نحو اتجاه خطر وأورام تستدعي القلق، ناصحا بخلق حالة كافية من الوعي وخاصة للرجال لأنهم يعتبرون الأكثر عرضة وخاصة من لا يتمتعون بلياقة بدنية جيدة.

17 نوعا من السرطان

 

ووفقا لبيانات الدراسة، فإنه تم فحص حوالي أكثر من مليون رجل على مدار 31 عاما، ومن لديهم زيادة في الوزن عند 18 عاما وجدت الدراسة أنهم أكثر عرضة لكل من سرطان الرئة والرقبة والدماغ والغدة الدرقية.

وأضافت الدراسة، نتيجة للإحصائيات فإن الشباب أكثر عرضة لسرطان المريء والمعدة والبنكرياس والكبد والقولون والمستقيم والكلى.

وشملت نتائج الدراسة العديد من أنواع السرطان الأخرى التي يتعرض لها الشباب الذين يكون لديهم وزن إضافي عند 18 من العمر، ومنها سرطان المثانة والجلد الخبيث والدم والشوكي والغدد الليمفاوية غير هودجكين ولاهودجيكينية.

وقال الباحثون إن النتائج كانت مماثلة حتى عندما تم تعريف مؤشر كتلة الجسم لدى المشاركين على أنه "طبيعي" - من 20 إلى 25 - بالنسبة لبعض أنواع السرطان.