الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب مختلفة لألم الساق المستمر.. هل تعاني من أحدها؟

السبت 11/نوفمبر/2023 - 03:00 م
الم الساق
الم الساق


ألم الساق المستمر دليل على وجود سبب من الأسباب التي سيتم ذكرها لاحقا؛ حيث يجب عند الإصابة بالألم الكشف ومتابعة الفحوصات اللازمة لتفادي مخاطر الألم المستمر.

جاء هذا وفق ما أكده موقع تايمز أوف إينديا.

هل تعاني من شد عضلي؟

في حالة الشعور بألم في الساق، يطرأ على ذهنك أنك تعاني من شد عضلي، ولكن هناك أعراض تؤكد أنك بالفعل مصاب، وهذا بعد التعرض للإجهاد والحركة المفاجئة يحدث عدم راحة في الساق ومن هنا يدرك الشخص أنه تعرض لشد عضلي، حيث إن الإجهاد يكون خفيفا، أو مصحوبا بألم وعند اللمس يزداد وفي حالة الشعور بالحركة، وهناك حالات تظهر بها كدمات وتورم، وعلى المصاب الراحة التامة ووضع الثلج، واستشارة الطبيب. 

هل تعاني من مرض الشريان المحيطي؟

في حالة ممارسة التمارين الرياضية، يحدث انخفاض في تدفق الدم للساقين، ويصاحبه ألم، ويكون عبارة عن تشنجات وتعب شديد في الساق، ويطلق على هذا السبب اسم العرق المتقطع، ومع مرور الوقت يصاب الشخص بألم حتى وهو في فترة الراحة، مما يتطلب الكشف المبكر لمنع تفاقم الأعراض.

ومع الحالات الشديدة يتغير لون الجلد ولا تلتئم الجروح سريعا، ويتطلب المشورة الطبية، مع تناول الأدوية الصحيحة لمنع تفاقم المرض.

هل تعاني من جلطة الأوردة العميقة؟

في حالة الاحمرار والتورم والألم يصاب الشخص بجلطة في الأوردة في الساقين، والألم من الممكن امتداده للفخذ والحركة، وفي الحالات الخطيرة تنتفخ الساق ويتغير لونها، وتحدث مضاعفات منها انسداد الرئة، وجلطة الأوردة يجب أن يحصل المريض على عناية فورية لمنع المشاكل الصحية.

هل توجد مشكلة في العصب؟

عند الإصابة بعرق النسا، يحدث ألم وتنميل ووخز، والأدوية والعلاج الطبيعي حل أما الحالات الشديدة تكون معها العملية الجراحية ضرورية.

أسباب أخرى مختلفة لألم الساق المستمر

  • التهاب المفاصل العظمي والروماتويدي على الركبتين والوركين.
  • ​الاعتلال العصبي المحيطي​ نتيجة للإصابة بالسكر.