الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل التهاب الغشاء البريتوني يؤثر على فرص الحمل؟.. استشاري يجيب

الأحد 12/نوفمبر/2023 - 05:00 م
هل يؤثر التهاب الغشاء
هل يؤثر التهاب الغشاء البريتوني على فرص الحمل؟


هل يؤثر التهاب الغشاء البريتوني على فرص الحمل؟.. الغشاء البريتوني عبارة عن النسيج الرقيق الذي يبطن الجدار الداخلي للبطن ويغطي معظم أعضاء البطن، وأحيانا يحدث في هذا الغشاء التهاب ويكون عبارة عن عدوى بكتيرية، إما عن طريق الدم أو بعد تمزق أحد أعضاء البطن مثل انفجار الزائدة الدودية، أو عن طريق مرض بطانة الرحم المهاجرة وما يسببه من ندبات للأعضاء المحيطة بالمرض.

هل يؤثر التهاب الغشاء البريتوني على فرص الحمل؟

ويقول الدكتور سيد الأخرس استشاري النساء والولادة، إن التهاب الغشاء البريتوني يحدث قطعا وجروحا وتغيرا في ملمس الغشاء ووظيفته، وقد يكون مسئولا عن تأخر الإنجاب.

أعراض التهاب الغشاء البريتوني

ومن أعراض التهاب الغشاء البريتونى، ما يلي:

ألم في المعدة مثل الشعور بتيبس المعدة أو صلابتها.

الالتهاب يؤثر على فرص الحمل

ألم عند الضغط باليد على مكان الألم وخصوصا عند الضغط وترك اليد بشكل مفاجئ مثل التشخيص والكشف على التهاب  الزائدة الدودية. 

من الأمراض المصاحبة  لالتهاب الغشاء البريتونى أيضا التهاب الحوض المزمن وما ينتج عنه من أمراض عدة أهمها ارتشاح الأنابيب وتلفها والتصاقات الكبد وغيرها من باقي الأعراض. 

ويمثل التهاب الغشاء البريتونى وتلف الأنابيب يمثل حوالي من 30 إلى 35 % من المرضى المصابين بتأخر الانجاب، ويتسبب التهاب الأنابيب بعد ذلك في أن البويضات التي يتم إطلاقها في أيام التبويض لا يمكن أن تتلامس مع الحيوانات المنوية.

مضاعفات التهاب الغشاء البريتوني على الانجاب

التهاب الغشاء البريتونى ينتج مواد وخلايا التهابية تؤثر على ما يلي: 

تؤثر علي البويضات 

تؤثر على بيئة المبيض 

تؤثر على فرص الحمل.

ولذا لابد من الفحص المبكر والكشف على البطن والحوض من مرض بطانة الرحم المهاجرة قبل تزايد الالتهاب ووصوله للغشاء البريتوني ولباقي أعضاء الحوض.