الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الحفاظ على صحتك من التوتر أثناء الحمل.. العلاج النفسي عامل أساسي

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 03:00 ص
حامل
حامل


يوفر موقع صحة 24 في السطور التالية طرق للوقاية وخطوات للحفاظ على صحتك أثناء الحمل، في حالة التعرض لمشاكل نفسية لتفادي الخطورة ولضمان حمايتك من الأمراض النفسية في فترة الحمل لك وللجنين.

وكشف الدكتور عبد الله الحبيشي، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك مجموعة من الطرق التي يجب اتباعها وخطوات وقائية يجب على الحامل اتباعها لتفادي المخاطر الصحية والحفاظ على الجنين خلال شهور الحمل.

الحفاظ على صحتك النفسية أثناء الحمل

وعن أفضل علاج للاكتئاب أثناء الحمل، في حالة كانت الأم تعاني من مشكلة ما، هو العلاج النفسي، حيث إنه يجب أن تقوم الأم بالعلاج السلوكي المعرفي، بجانب حضور جلسات الإرشاد الجماعي، حيث إن الطبيب يساعد الحامل للتخلص من الأفكار السلبية التي تراودها.

وأكدت أن العلاج لابد أن يبدأ في وقت مبكر، لكي تستعيد الأم نشاطها وحيويتها والاهتمام برعاية الطفل والتخلص من القلق والاكتئاب خلال شهور الحمل بسلام.

ممارسة التمارين واليوجا

ونصح الأم الحامل بضرورة ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مع الخروج في الهواء الطلق، فضلا عن ممارسة تمارين اليوجا والجلوس في استرخاء تام، مع الدعم النفسي لها ومشاركة الزوج لها في الواجبات المنزلية ودعمها بالحب والحنان من أفراد أسرتها.

جرعات الأوميجا 3

كما يجب على الحامل، أن تهتم بتناول جرعات أحماض الاوميجا 3 عن طريق الأسماك والمكسرات، مما يتسبب هذا في تحسين الصحة النفسية.

فيتامين د ومشروبات دافئة

كما يجب على الحامل أن تتعرض لضوء الشمس للحصول على فيتامين د لتحسين المزاج ومنع الدخول في اكتئاب، مع تناول الأعشاب الدافئة المحلاة بالعسل للعمل على تحسين المزاج وتحسين الصحة النفسية، كما أن الينسون والبابونج والنعناع خيارات جيدة ومفيدة.