السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض خفية لأمراض القلب.. استشر طبيبك فور اكتشافها

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 03:00 م
مرض القلب
مرض القلب


هناك مجموعة من الأعراض الظاهرة والتي تؤكد وجود مشكلة في القلب، منها ألم في الصدر ومشكلة في التنفس، ولكن هناك العديد من الأعراض الخفية، التي تكون عامل خطر للإصابة بالقلب، ولكن يجب الفحص أولا للتاكد فور اكتشافها بأن الشخص لديه مشكلة في القلب، لأنها من الممكن أن تكون مصاحبة لأمراض أخرى.

أعراض خفية لأمراض القلب

وتقول الدكتورة ماريا زيبيليان، أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، إن الصداع في المنطقة القذالية مؤشر خطير على ارتفاع ضغط الدم، حيث أنه يجب قياس الضغط.

ومن أبرز الأعراض الخفية، هو التعرض للدوخة والإغماء، وعدم انتظام في ضربات القلب، ولا يصل الدم للدماغ، وفقدان في الوعي مع الشعور بالألم في منطقة البطن من الجزء العلوي منها، مما يساهم في الإصابة بمشكلات في القلب.

والجزء العلوي من البطن، ليس بالضرورة يكون بسبب اضطراب الجهاز الهضمي، فمن الممكن أن يشير لألم في القلب، وينتشر الألم في الأعصاب مما يشعر الشخص بعدم الراحة في منطقة البطن العلوية، حسب ما كشفته أخصائية أمراض القلب.

ويجب عدم تجاهل الأورام الصفراء المتواجدة تحت الجلد، والتي تكون نتيجة لمشكلة في الكوليسترول، ومن أبرز المناطق لظهورها الجفون، وهي علامة على ارتفاع الكوليسترول التي بالضرورة عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

ومن ضمن الأعراض الخفية لأمراض القلب، وجود ألم في العضلات عند المشي، مع تساقط الشعر في الساق، وهي أعراض تشير أيضا لارتفاع الكوليسترول في الدم.

ويجب استشارة الطبيب لأن العلامات السابقة ليست بالضرورة تشير لخطورة في القلب، ومن الممكن أن تشير لأمراض أخرى وعلى الشخص في حالة الشعور بأي أعراض من المذكورة أعلاه مراجعة الطبيب.