الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما دور بروتين نيوريجولين-1 في نمو القلب؟

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 06:45 ص
نمو القلب
نمو القلب


كشف علماء وباحثون عن الدور الحاسم لبروتين نيوريجولين -1 في نمو القلب، خلال دراسة نشرت في مجلة Circulation Research.

الباحثون في المركز الوطني لأبحاث القلب والأوعية الدموية (CNIC) بقيادة الدكتور خوسيه لويس دي لا بومبا كشفوا عن الدور الأساسي لبروتين نيوريجولين -1 (Nrg1) في التحول المعقد للقلب، من بنيته البدائية الدقيقة إلى عضو ضخ قوي.

ولا تسلط هذه النتائج الضوء على المسارات التي يتشكل من خلالها القلب البشري فحسب، بل تقترح أيضًا اتجاهات مهمة للتقدم الطبي في المستقبل.

وتعليقًا على الدراسة، قال الدكتور دي لا بومبا، رئيس قسم الإشارات بين الخلايا في مختبر تطور وأمراض القلب والأوعية الدموية في CNIC: «إن فهم هذه العمليات الأساسية يأخذ العلماء خطوة أقرب إلى كشف أسرار القلب البشري ووضع استراتيجيات للتعامل معه، وتعزيز صحة القلب بشكل أفضل».

القلب هو محرك الجسم ويتكون من عدد من الأجزاء المتخصصة.

أحد المكونات الأساسية للقلب هو البطينين، حجرات القلب التي تصدر تقلصاتها العضلية أصوات نبضات القلب وتكون مسؤولة عن ضخ الدم إلى الرئتين وحول الجسم طوال الحياة.

وقد انبهر العلماء منذ فترة طويلة بكيفية نمو هذه الغرف، التي تم تنظيمها في البداية في نتوءات دقيقة تسمى الترابيق، لتصبح الهياكل القوية التي تحافظ على نبض القلب.

الترابيق

وأوضح المؤلف الأول للدراسة خواكين غريغو بيسا أنه يمكن تشبيه الترابيق بالسقالات التي تدعم القلب أثناء نموه.

وقال: «يمكننا أن نفكر في الترابيق على أنها نتوءات صغيرة بدائية تشكل أساس القلب».

وأضاف أن «فهم كيفية تطور هذه الهياكل إلى البطينين الناضجين ليس مجرد سؤال بيولوجي رائع؛ كما أن لديها إمكانات هائلة لتطوير الطب التجديدي، وتقديم وجهات نظر جديدة حول أمراض القلب وعلاجها».

تحدد الدراسة الجديدة عاملًا حاسمًا في هذه العملية: Nrg1، وهو بروتين الإشارة الذي يوجه تكوين الترابيق.

ومع ذلك، لا يزال الغموض يحيط بالآليات المعقدة التي يعمل من خلالها Nrg1 ودوره في نضوج جدار القلب.

دور مهم لبروتين Nrg1

لحل هذا اللغز، أجرى فريق CNIC تجارب باستخدام تقنيات التصوير المتقدمة والتحليل الجيني والدراسات الكيميائية الحيوية على الفئران.

كشف التلاعب بكمية Nrg1 المعبر عنها في خلايا القلب عن أنماط رائعة.

وأوضح دونال ماكجروجان، المؤلف الرئيسي المشارك في الدراسة: «لقد كشفت التجارب أن Nrg1 ينسق سيمفونية من الأحداث داخل خلايا القلب».

وأضاف أنه من خلال هذه الإجراءات، «ينسق Nrg1 انقسام خلايا القلب لتكوين تربيقات، مما يضمن نمو هذه الهياكل في الاتجاه المناسب».

وينظر العلماء إلى Nrg1 باعتباره اليد التوجيهية التي تشكل بنية القلب.

وتعليقا على النتائج، قال دونال ماكجروجان إنه «عندما تم تغيير مستويات Nrg1، غيرت خلايا القلب سلوكها، مما أدى إلى حدوث اضطرابات هيكلية ووظيفية، وهذه التغييرات بمثابة حجر عثرة في نمو القلب، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب، ومشاكل لدى الأفراد المتضررين في المستقبل».

وأكد خوسيه لويس دي لا بومبا أن فهم كيفية عمل Nrg1 هو أكثر من مجرد تمرين فكري و«يمكن أن يوفر طريقًا لعلاجات ثورية في المستقبل».

وقال إن فك رموز لغة تطور القلب يمكن أن يفتح الطريق أمام استراتيجيات جديدة لإصلاح إصابات القلب.