الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يُفرزه احتراق الوقود وسام للغاية.. ما هو التسمم بأول أكسيد الكربون وكيفية إنقاذ المصاب؟

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 12:30 ص
ما هو التسمم بأول
ما هو التسمم بأول أكسيد الكربون؟


ما هو التسمم بأول أكسيد الكربون؟.. أول أكسيد الكربون هو غاز عديم اللون والرائحة، ينتج عن احتراق الوقود، وهذا الغاز خطير وسام للغاية، نظرًا لأنه يتسبب في حرمان القلب والدماغ من الأكسجين، فضلًا عن إصابة العديد من أعضاء الجسم الحيوية بالفشل الوظيفي، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو التسمم بأول أكسيد الكربون؟

ما هو التسمم بأول أكسيد الكربون؟

وللإجابة على سؤال ما هو التسمم بأول أكسيد الكربون؟، يؤكد الدكتور جلال العيسائي، استشاري طب الطوارئ والسموم، أن التعرض لمستويات مرتفعة من غاز أول أكسيد الكربون من شأنه أن يهدد حياة الإنسان، وتحدث المشكلة عندما يتجمع غاز أول أكسيد الكربون في منطقة محصورة وسيئة التهوية أو مغلقة، إذ يدخل هذا الغاز إلى الجسم عبر الجهاز التنفسي ويصل إلى الدم، وفيه يرتبط بجزيئات الهيموجلوبين الموجودة في خلايا الدم الحمراء مانعا إياها من الارتباط بالأكسجين ونقله إلى خلايا الجسم وأنسجته.

سيدة تحاول انقاذ شخص تعرض للتسمم بأول أكسيد الكربون

أضرار أول أكسيد الكربون

وعن أضرار أول أكسيد الكربون، يذكر الدكتور جلال العيسائي، أن أول أكسيد الكربون يخنق الجسم داخليا، فالرئتان تعملان ولكن الغاز السام يمنع خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين، والنتيجة تكون الوفاة، وجميع الأشخاص عرضة للتسمم بهذا الغاز السام، وبشكل خاص الأجنة في بطون أمهاتهم عبر تسمم أمهاتهم بالغاز، والرضع والأطفال والمسنون، والأشخاص المصابون بأمراض في القلب أو فقر الدم أو مشاكل الجهاز التنفسي.

علاج التسمم  بأول أكسيد الكربون

وبخصوص علاج التسمم  بأول أكسيد الكربون، يشير استشاري طب الطوارئ والسموم، إلى أنه عند التعرض لاستنشاق غاز أول أكسيد الكربون السام، فإن التصرف الصحيح هو الخروج من المكان واستنشاق الهواء النقي، أما في حال التعرض لمستويات مرتفعة من هذا الغاز السام، ينصح بالحصول على رعاية طبية عاجلة بأسرع ما يمكن.