الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى التقريب بين المرضى والأطباء؟

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 12:00 م
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي


ربما تكون قد استخدمت ChatGPT-4 أو أحد برامج الدردشة الآلية الجديدة الأخرى ذات الذكاء الاصطناعي لطرح سؤال حول صحتك. أو ربما يستخدم طبيبك ChatGPT-4 لإنشاء ملخص لما حدث في زيارتك الأخيرة. ربما يكون لدى طبيبك برنامج دردشة آلي للتحقق من تشخيص حالتك.

ولكن في هذه المرحلة من تطوير هذه التكنولوجيا الجديدة، يقول الخبراء، سيكون من الحكمة على كل من المستهلكين والأطباء توخي الحذر. على الرغم من الثقة التي يتمتع بها برنامج الدردشة الآلي المدعم بالذكاء الاصطناعي في توصيل المعلومات المطلوبة، إلا أنه ليس دقيقًا دائمًا.

مع الانتشار السريع لاستخدام روبوتات الدردشة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، سواء في مجال الرعاية الصحية أو في أماكن أخرى، كانت هناك دعوات متزايدة للحكومة لتنظيم التكنولوجيا لحماية الجمهور من العواقب غير المقصودة المحتملة للذكاء الاصطناعي.

اتخذت الحكومة الفيدرالية مؤخرًا خطوة أولى في هذا الاتجاه حيث أصدر الرئيس جو بايدن أمرًا تنفيذيًا يتطلب من الوكالات الحكومية التوصل إلى طرق للتحكم في استخدام الذكاء الاصطناعي.

 وفي عالم الرعاية الصحية، يوجه الأمر وزارة الصحة والخدمات الإنسانية إلى تعزيز الابتكار المسؤول في الذكاء الاصطناعي الذي يعزز رفاهية المرضى والعاملين في قطاع الرعاية الصحية.

من بين أمور أخرى، من المفترض أن تنشئ الوكالة فريق عمل للرعاية الصحية يعتمد على الذكاء الاصطناعي في غضون عام. 

سيضع فريق العمل هذا خطة لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي والتطبيقات التي تدعم الذكاء الاصطناعي في تقديم الرعاية الصحية، والصحة العامة، وأبحاث وتطوير الأدوية والأجهزة الطبية، والسلامة.

وستتناول الخطة الإستراتيجية أيضًا السلامة طويلة المدى ومراقبة الأداء الواقعي للتقنيات التي تدعم الذكاء الاصطناعي. ويجب على القسم أيضًا تطوير طريقة لتحديد ما إذا كانت التقنيات التي تدعم الذكاء الاصطناعي تحافظ على مستويات مناسبة من الجودة. 

وبالشراكة مع الوكالات الأخرى ومنظمات سلامة المرضى، يجب على الخدمات الصحية والإنسانية إنشاء إطار لتحديد الأخطاء الناتجة عن الذكاء الاصطناعي المنتشر في البيئات السريرية.