الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأشخاص المصابون بالسكري أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون| دراسة

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 10:21 ص
سرطان القولون والمستقيم
سرطان القولون والمستقيم


أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص المصابين بداء السكري لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 47%، مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري. وأظهرت النتائج أن إجراء تنظير القولون يقلل بشكل كبير من المخاطر.

وتشير النتائج، التي نشرت في JAMA Network Open، إلى أن تنظير القولون له أهمية خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري.

سرطان القولون والمستقيم

 ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري خلال السنوات الخمس الماضية لديهم أكبر خطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مما يشير إلى أن الفحص يجب أن يكون جزءًا من الرعاية الصحية للشخص بعد تشخيص إصابته بمرض السكري.

حلل الباحثون بيانات 54.597 شخصًا ساهموا بما لا يقل عن عامين من البيانات الصحية كجزء من دراسة شملت أشخاصًا من 12 ولاية جنوب شرق البلاد بين عامي 2002 و2009. 

أبلغ الأشخاص أنفسهم عن حالة مرض السكري لديهم، وعلى الرغم من أن الباحثين حاولوا تضمين الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فقط مرض السكري من النوع 2، فمن الممكن أن يكون بعض الأشخاص في الدراسة مصابين بداء السكري من النوع 1.

 وكان متوسط عمر المشاركين في الدراسة 51 عامًا؛ 64% منهم نساء؛ وكان دخل أكثر من نصفهم أقل من 15 ألف دولار في السنة؛ و66% منهم أمريكيون من أصل أفريقي.

كما قدمت الدراسة إرشادات مهمة للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري حديثًا. كان الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري خلال السنوات الخمس الماضية أكثر عرضة بشكل خاص لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مقارنة بالأشخاص الذين تم تشخيصهم لمدة 5 إلى 10 سنوات.

وخلص الباحثون إلى أن زيادة الإحالات لتنظير القولون بين الأشخاص المصابين بداء السكري، وخاصة بين أولئك الذين تم تشخيصهم حديثا، يمكن أن تقلل بشكل كبير من تأثير سرطان القولون والمستقيم. 

تشير الإرشادات الحالية إلى أن معظم الأشخاص يجب أن يبدأوا فحوصات سرطان القولون والمستقيم في سن 45 عامًا، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.