الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خفض ضغط الدم المرتفع

عادة يومية لخفض ضغط الدم.. دراسة تكشف التفاصيل

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 07:30 م
قياس ضغط الدم
قياس ضغط الدم


كشفت دراسة نشرت في مجلة جاما الطبية عن عادة يومية التي على الشخص اتباعها لخفض ضغط الدم المرتفع، وفقا لما تم تأكيده من جانب باحثي الدراسة بالمركز الطبي في جامعة فاندربيلت، مشيرين إلى أنه في حالة الحصول على نسبة أقل من ملح الطعام، يحدث انخفاض في الضغط بشكل كبير، وخاصة من يستخدمون أدوية الضغط أيضا.

تأثير تناول الملح على الضغط

وحسب بيانات الدراسة، قال الباحثين، إن من تناولوا الأطعمة بملح قليل، حدث لديهم انخفاض في ضغط الدم الانقباضي بقيمة 6 ملم، وهو نفس مقدار قيمة الانخفاض لمن يتناولون جرعات من الادوية للوقاية.

وبالتعاون مع جامعة نورث وسترن ميديسن وجامعة ألاباما في برمنغهام، أعطى الباحثين للمشاركين وكان عددهم حوالي 213 فردا في الدراسة، نظام غذائي عالى ومنخفض الصوديوم، لكشف النتائج، خلال 7 أيام.

وبظهور النتائج، لمن تناولوا الملح بكميات ضمن النظام الغذائي مع المرق الذي يحتوي على 1100 ملجم من الصوديوم، ومن حصلوا على أطعمة بنسبة قليلة من الملح، حوالي 500 ملجم فقط، تبين أن حوالي 25% من المشاركين الضغط لديهم طبيعي، و25% لديهم  ارتفاع في الضغط غير المعالج، وحوالي 20% ضغط الدم لديهم كان تحت السيطرة، و31% لم يمكن السيطرة لديهم على الضغط.

قياس ضغط الدم

عادة يومية لخفض ضغط الدم المرتفع

ووفقا للدراسة، تم استنتاج أن حوالي ملعقة صغيرة من الملح يمكن تناولها يوميا كافية لمن تصل أعمارهم أعلى من 14 عاما، نفس ما كشفته الإرشادات الغذائية الأمريكية.

ومن جهتها، تؤكد جمعية القلب الأمريكية، على ضرورة اتباع نظاما صحيا أقل من 1500 ملجم من الصوديوم في اليوم،

وفي هذا الصدد، أضافت الدكتورة نورينا ألين، أستاذة الطب الوقائي بجامعة نورث وسترن، أن من يعنين من الضغط ويتناولون الأدوية يمكنهم خفض ضغط الدم لديهم عن طريق التقليل من الملح في النظام الغذائي.