السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج تآكل رأس عظمة الفخذ عند الأطفال.. يزول تلقائيًا خلال سنتين إلى خمس سنوات

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 09:15 ص
علاج تآكل رأس عظمة
علاج تآكل رأس عظمة الفخذ عند الأطفال


علاج تآكل رأس عظمة الفخذ عند الأطفال.. تبحث العديد من الأمهات، وخاصة اللاتي يعاني أطفالهن من الإصابة بداء بيرثيز أو تآكل عظمة الفخذ عن علاج هذه المشكلة التي تسبب أعراضًا مزعجة للغاية لدى الطفل وقد تكون سببًا في عدم قدرته على الحركة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على علاج تآكل رأس عظمة الفخذ عند الأطفال.

علاج تآكل رأس عظمة الفخذ عند الأطفال

يؤكد الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام، أن علاج تآكل رأس عظمة الفخذ عند الأطفال، عادة ما يعتمد على عدة عوامل منها:

  • العمر عند بداية ظهور الأعراض على الطفل.
  • وأيضَا حسب المرحلة التي وصل إليها المرض.
  • وكذلك مدى الضرر الذي لحق بعظام الورك.

ويذكر استشاري جراحة العظام، أنه في معظم الأطفال يحدث التحسن بشكل تلقائي وتعود الدورة الدموية إلى رأس العظمة، منبهًا إلى أن رأس العظمة قد تفقد استدارتها، إذ قد يستغرق ذلك مدة تتراوح ما بين سنتين إلى خمس سنوات.

رضيع يعاني من تآكل رأس عظمة الفخذ 

وينوه الدكتور هشام عبد الباقي، إلى أن إهمال علاج الطفل قد يسفر عن حدوث مشكلات متعددة بالفخذ خلال مرحلة البلوغ ومنها: المعاناة من ظهور مبكر لخشونة المفاصل، موضحًا أنه لعلاج الأطفال من سن 2 ـ 6 سنوات لا يتم إجراء أي تدخل ولكن يكتفى بملاحظة الطفل ومتابعته مع تخفيف  الأنشطة التى قد تجهد المفصل كالقفز، ولكن في حالة الأطفال الأكبر سنًا يتم  العلاج من خلال ما يلي:

  • تقليل الألم والإلتهاب بمفصل الفخذ؟، من خلال تناول الأدوية المسكنة ومضادة الالتهاب.
  • مع المحافظة على مدى حركة مفصل الفخذ، بالعلاج الطبيعي وأداء تمرينات معينة للحفلظ على ليونة حركة المفصل، كما يمكن استعمال  العكازات لبعض الوقت.
  • ومحاولة التقليل من الأنشطة البدنية مقا:الجري والقفز والإكثار من الراحة بالسرير.
  • استخدام العكازات لتجنب التحميل على المفصل المصاب.
  • بالإضافة إلى الحفاظ على وضع رأس عظمة الفخذ داخل الحق، عن طريق وضع الرجل بالكامل فى الجبس لثبات رأس عظمة الفخذ في وضعها الطبيعي أو من خلال إجراء جراحة فى بعض الحالات.