السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو سرطان المفصل العجزي الحرقفي؟.. ورم حميد نادر الحدوث

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 04:45 ص
ما هو سرطان المفصل
ما هو سرطان المفصل العجزي الحرقفي؟


ما هو سرطان المفصل العجزي الحرقفي؟.. ربما لا نسمع كثيرًا عن حالات مصابة بسرطان المفصل العجزي الحرقفي، فهو إحدى الحالات الطبية النادرة الحدوث؛ وعادة ما ينتج عن وجود ورم بالخلايا العملاقة في المفصل مما يجعل من الصعب علاجه؛ وقد يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو سرطان المفصل العجزي الحرقفي؟. 

ما هو سرطان المفصل العجزي الحرقفي؟  

وللإجابة عن سؤال ما هو سرطان المفصل العجزي الحرقفي؟، يوضح الدكتور أحمد الغيطي، استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية، أن سرطان المفصل العجزي الحرقفي يتكون بالحوض ويتضمن المفصل العجزي الحرقفي، يمتد من الناحية الإنسي إلى العجزي وهذا هو الحيز الذي تمر عن طريقه الأعصاب ويكون في مرحلة "pT4a "حسب حجم ومدى نمو الورم.

ويشير الدكتور أحمد الغيطي، إلى أن هذا النوع من الأورام عادة ما يتكون في الخلايا العملاقة GCT التي توجد بالمفصل العجزي الحرقفي، وهو عبارة عن ورم عظمي حميد نادرًا ما يحدث ولكنه ذو طبيعة عدوانية بموضع  الإصابة مع احتمالية تكراره  في نفس الموضع، مؤكدًا لأنه من النادر أن يتحول هذا الورم إلى ورم خبيث عقب تلقي العلاج.

طبيبة تفحص أشعة لمريض يعاني من سرطان المفصل العجزي الحرقفي

وينبه استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية، إلى أنه من المحتمل انتشار الورم بعظام المفصل حتى يحيط بجذور الأعصاب العجزية كاملة ويضغط عليها، لاسيما مع انتشار الخلايا العملاقة في القناة العجزية ونموها المستمر بشكل بطىء لكي تضغط بذلك على أعضاء الحوض، مسببة الشعور بآلام شديدة أسفل الظهر وخاصة مع صعوبة العلاج، ومن ثم فقد تظهر مضاعفات عصبية خطيرة لدى المريض.

أعراض التهاب المفصل العجزي الحرقفي

ويذكر الدكتور أحمد الغيطي، أن أعراض التهاب المفصل العجزي الحرقفي، في العادة تتضمن ما يلي:

  • يحدث بجانب واحد من المفصل، وعند حدوثه في كلا الجانين، يكون الألم أكثر حدة في أحدهما.
  • ومن المحتمل أن يمتد إلى الأرداف والساقين.
  • ويزداد الألم أثناء المشي أو عند صعود السلالم أوكذلك خلال  الجري أو الوقوف لمدة طويلة.

ويشار إلى أن الألم عادة ما يكون أكثر حدة أثناء الليل أو في الصباح الباكر، ولكنه يتحسن على مدار اليوم مع ممارسة المريض للحركة.